تطوير عقار جديد يحتوي على الزرنيخ لمكافحة الملاريا
علوم و تكنولوجيا
تطوير عقار جديد يحتوي على الزرنيخ لمكافحة الملاريا
3 تموز 2023 , 07:09 ص

تم اكتشاف إنزيم جديد يحتوي على الزرنيخ يمكن استخدامه كمضاد حيوي لمكافحة المقاومة للمضادات الحيوية. 

عقار طبي يحوي الزرنيخ 

حيث قام فريق من كلية الطب هربرت ويرثيم بتطوير عقار يسمى "أرسينوثريسين" (AST)، وأثبتت الاختبارات المعملية أنه يمكن استخدامه بفعالية ضد العديد من البكتيريا المعروفة بمقاومتها للمضادات الحيوية، مثل E. coli ومتفطرات السل.

استخدام العقار الجديد 

وبالتعاون مع علماء الأدوية المختصين بدراسة الملاريا، تمكن الفريق من اكتشاف أن AST يمكن استخدامه لمنع انتشار الملاريا، وهي مرض ينتشر بشكل واسع في العالم، خاصة في إفريقيا. ولأن الملاريا تنتقل عن طريق لدغات البعوض المصابة، فإن AST يمنع المتصورة المنجلية الطفيلية التي تسبب الملاريا من الاصطياد على البعوض، مما يمنع انتقال المرض إلى البشر. 

علاج جديد للملاريا 

ويعتبر هذا الاكتشاف خطوة كبيرة نحو تطوير أدوية فعالة جديدة لمكافحة الملاريا، خاصة وأن الملاريا تنتشر بشكل واسع في العالم، وتسبب عددًا كبيرًا من الوفيات سنويًا، وخاصة في الدول الفقيرة. ومن المهم العمل على تطوير AST إلى دواء فعال يمكن استخدامه لعلاج ومنع الملاريا.

استخدام الزرنيخ في الدواء 

ويجدر الإشارة إلى أن AST يحتوي على الزرنيخ، وهو سم قاتل شديد السمية، ولكن يجب الاشارة ان الزرنيخ الموجود في AST ليس نقيًا، وتم استخدام الأدوية التي تحتوي على الزرنيخ لعلاج العديد من الأمراض والوقاية منها بأمان منذ أوائل القرن العشرين.

وعلى الرغم من أن الفريق حصل على براءة اختراع أمريكية للتوليف الكيميائي وطرق استخدام AST، إلا أن تطويره إلى دواء يتطلب مزيدًا من الأبحاث والتجارب السريرية، ويجب دراسة كيفية دخوله إلى خلايا الدم الحمراء البشرية، حيث يمكن أن يكون أكثر فاعلية ضد الملاريا وفعالية في علاجها.

المصدر: موقع Medical Express