باحثون يقتربون من إنتاج عقار لتدمير اورام الدماغ دون آثار جانبية
علوم و تكنولوجيا
باحثون يقتربون من إنتاج عقار لتدمير اورام الدماغ دون آثار جانبية
23 تموز 2022 , 07:32 ص

ابتكر علماء معهد الأحياء والطب الحيوي بجامعة لوباتشيفسكي الروسية في نيجني نوفغورود، طريقة جديدة لتدمير خلايا أورام الدماغ و تحديد جرعة الإشعاع اللازمة.

عقار لمعالجة أورام الدماغ 

وقال المكتب الإعلامي للجامعة "يعمل علماء معهد الأحياء والطب الحيوي على ابتكار عقار يمكنه تدمير خلايا أورام الدماغ، دون أن يؤثر في وظائفه. و يستبعد هذا العقار استخدام العلاج الضوئي المباشر في علاج أورام الدماغ الدبقية، الأكثر انتشارا ".

الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي على اورام الدماغ

وأشار الباحثون إلى أن نتائج دراسة مزارع الخلايا العصبية، أظهرت أن العلاج الضوئي الديناميكي للأورام الدبقية باستخدام عوامل بورفيرازين الضوئية تدمر الورم و الشبكات العصبية أيضا، ما يؤدي إلى فقدان وظائف الدماغ.

وقالت الباحثة في مختبر معهد علوم الأعصاب بالجامعة فيكتوريا توروبانوفا "استخدمنا تراكيز ضوئية مختلفة كافية لتدمير الأورام. ولكن اتضح أن هذه التركيزات تؤدي إلى موت الشبكات العصبية أيضا. لذلك كان علينا كشف هذه المشكلة، ونشر النتائج والاستمرار في البحث عن طرق جديدة لعلاج الأورام الدبقية". 

استخدام البورفيرازين لعلاج اورام الدماغ 

ويمكن استخدام العوامل الضوئية لتدمير الخلايا السرطانية في المختبر، التي ستشكل أساس لقاح لعلاج أورام الدماغ. كما يمكن استخدام البورفيرازين في علاج أنواع أخرى من الأورام التي تختلف في المنشأ والتمثيل الغذائي من خلايا الجهاز العصبي. وبالإضافة إلى ذلك، تساعد المحسسات الضوئية على تدمير الورم، وعلى تحديد الجرعة المطلوبة من الإشعاع.

يذكر أن هناك طرق مختلفة في علاج الأورام السرطانية، لغالبيتها آثار جانبية لذلك يعمل الباحثون على الموت المناعي للخلايا السرطانية، الذي يتضمن استخدام قوى الجسم الطبيعية لمكافحة الأورام، واستثناء العلاج الكيميائي والإشعاعي. ومهمتنا التالية هي ابتكار لقاح مضاد للأورام الدبقية واختباره على الحيوانات المخبرية".

المصدر: المصدر: tass