ابتكار جهاز جديد لاستعادة حاسة الشم
منوعات
ابتكار جهاز جديد لاستعادة حاسة الشم
11 تموز 2023 , 16:05 م

يختير حالياً في جامعة "سيتشينوف" التابعة لوزارة الصحة الروسية ومركز "سكولتيخ" الروسي للمبتكرات جهاز محاكاة يساعد في استعادة حاسة الشم للمرضى.

جهاز لاستعادة حاسة الشم 

 ويعتمد هذا الاختبار على استخدام المؤشرات الحيوية التي تم الحصول عليها بواسطة تخطيط كهربية الدماغ. وتعتبر هذه الطريقة واعدة كونها تعتمد على مرونة هياكل الدماغ، حيث يمكن تدريب الوصلات العصبية الجديدة واستخدام العلاج التجديدي والقدرات التكيفية للنظام الشمي. 

كيف يتم استخدام هذا الجهاز 

يتم تنفيذ التدريب الشمي باستخدام قبعة يضعها المريض على رأسه مع أقطاب كهربائية، ويتم رش مجموعة متنوعة من الروائح بواسطة ناشر إلكتروني. ويقوم المريض بالاستنشاق بأمر من المشرف على التجربة، في حين يلتقط جهاز كمبيوتر مخطط كهربية الدماغ لنبضاته الحيوية. ويتم متابعة العلاقة بين التعرف على رائحة الشخص ونشاط دماغه بواسطة الطبيب.

أهمية الجهاز المبتكر الجديد 

ويعتبر هذا الاختبار واعداً في علاج مرضى داء سلائل الأنف والذين أصيبوا بالفيروس، وكذلك في جراحة تجويف الأنف. ويتيح هذا الجهاز المحاكاة إصلاح المستوى الأولي لإدراك الرائحة بمساعدة مخطط كهربية الدماغ، كما يتم مراقبة التغيرات في الدماغ التي نمت أثناء التدريب بواسطة الأطباء. وقد أطلق مستشفى الأذن والحنجرة والأنف التابع للجامعة تجربة سريرية ويقوم بتجنيد المتطوعين من مختلف الفئات العمرية. 

ويعد هذا الجهاز المحاكاة، الذي يستخدم المؤشرات الحيوية وتخطيط كهربية الدماغ، بديلاً واعداً للطرق التقليدية في علاج مشكلات استعادة حاسة الشم للمرضى، حيث يعتمد على تدريب الوصلات العصبية الجديدة واستخدام العلاج التجديدي والقدرات التكيفية للنظام الشمي.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري