اكتشاف جديد يساعد في علاج فقدان السمع بسبب الشيخوخة
علوم و تكنولوجيا
اكتشاف جديد يساعد في علاج فقدان السمع بسبب الشيخوخة
13 تموز 2023 , 07:02 ص

بحسب الدراسات الحديثة التي أجريت في كلية الطب بجامعة فرجينيا، تم اكتشاف عملية جديدة لاستعادة خلايا الشعر بعد فقدان السمع، وهو ما يفتح أفاقًا جديدة لعلاج فقدان السمع حتى إذا كان بسبب الشيخوخة. 

وظيفة خلايا الشعر في الأذن 

 وتشير مجلة eLife إلى أن خلايا الشعر تبطن سطح الأذن الداخلية وتمنح الشخص السمع والشعور بالتوازن، وتعتبر الهياكل الممدودة لخلايا الشعر بمثابة هوائيات لالتقاط اهتزازات الموجات الصوتية.

سبب موت خلايا الشعر في الأذن 

وكان يعتقد سابقًا أن هذه الخلايا تموت ولا يمكن استعادتها، ولكن الآن تمكن العلماء من إثبات عكس هذا الاعتقاد. وقد اتضح لهم أن الضوضاء القوية تؤدي إلى تلف خلايا الشعر، وتلف قاعدتها المتكونة من بروتين الأكتين.

استعادة خلايا الشعر المتضررة في الأذن 

ومن خلال دراساتهم، اكتشف الباحثون أن خلايا الشعر تنتج بروتين XIRP2 الذي يستطيع التفاعل مع الضرر الذي يصيب نواتها. وبعد أن يستلم بروتين XIRP2 إشارة عن حصول الضرر، يتوجه إلى مكان الإصابة لإصلاح القاعدة بأكتين جديد، مما يساعد على استعادة خلايا الشعر المتضررة.

ويخطط الباحثون لإجراء المزيد من الاختبارات التي ستركز على دراسة إستعادة نوى الخلايا الشعرية. فهم هذه العملية قد يساعد على ابتكار طرق جديدة فعالة لعلاج فقدان السمع، ويمكن أن تفيد دراسة آليات السمع في علاج العديد من الأمراض المختلفة، بما في ذلك مرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى.

أهمية هذا الاكتشاف 

وبالتالي، يمكن القول أن هذا الاكتشاف الجديد يفتح بابًا جديدًا لعلاج فقدان السمع بشكل أفضل وأكثر فعالية، ويمكن أن يؤثر إيجابيًا على حياة الكثيرين الذين يعانون من هذه المشكلة.

المصدر: لينتا. رو