النشاطات المعرفية وتعلم المهارات الجديدة تساعد في الوقاية من الخرف أكثر من الهوايات الإبداعية
منوعات
النشاطات المعرفية وتعلم المهارات الجديدة تساعد في الوقاية من الخرف أكثر من الهوايات الإبداعية
20 تموز 2023 , 07:42 ص

دراسة حديثة أجريت في جامعة موناش الأسترالية، كشفت عن الهوايات التي تساعد في الوقاية من الخرف بشكل فعال. 

ممارسة الهوايات والخرف 

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يمارسون بانتظام بعض المهارات المعرفية مثل لعبة الشطرنج وحل الكلمات المتقاطعة وتعلم المهارات الجديدة، يكونون أقل عرضة للإصابة بالخرف في المستقبل بنسبة تتراوح بين 9 إلى 11 بالمئة، مقارنة بأقرانهم الذين يمارسون هوايات أخرى.

دراسة تأثير الأنشطة المعرفية على الدماغ 

وشارك في الدراسة أكثر من 10 آلاف شخص تجاوزوا سن السبعين، وأظهرت النتائج أن الأفراد الذين يمارسون هذه الأنشطة المعرفية بشكل منتظم يتمتعون بدماغ أكبر حجمًا واستجابة عصبية أفضل، مما يؤكد فعالية هذه الأنشطة في تحفيز الدماغ والحفاظ على صحته.

ماهي الهوايات الفعالة في الوقاية من الخرف ؟

وتشير الدراسة إلى أن الشطرنج وحل الكلمات المتقاطعة يأتيان في مقدمة الهوايات الفعالة في الوقاية من الخرف، حيث تخفض نسبة الإصابة به بنسبة 11 بالمئة، ويعود ذلك إلى أن هذه الألعاب تعمل على تحفيز المخ وتحسين قدرته على التفكير والتعلم. 

هل الانشطه الإبداعية تحمي من الخرف ؟

بالإضافة إلى ذلك، تشير النتائج إلى أن الأنشطة الإبداعية مثل الحياكة والرسم لا تحمل نفس الفائدة التي تحملها الأنشطة المعرفية، حيث لم تتجاوز نسبة الإصابة بالخرف بين ممارسي هذه الهوايات 7 بالمئة.

ويشدد الباحثون على أن النشاطات الاجتماعية مثل الذهاب إلى السينما والمطاعم لها أهمية كبيرة في الحفاظ على الصحة النفسية والتواصل الاجتماعي، ولكنها ليست ذات أهمية كبيرة في الوقاية من الخرف.

وتشير الدراسة إلى أن النتائج لا تزال دليلًا على أن الأنشطة المعرفية تساعد في الوقاية من الخرف، حتى بعد أخذ العوامل الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية بعين الاعتبار. ولكنها أيضًا تؤكد على أن النشاطات الاجتماعية مهمة للصحة النفسية والاجتماعية عمومًا.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري