كتب الكاتبُ المغربيُّ سعيد ناشيد عن
مقالات
كتب الكاتبُ المغربيُّ سعيد ناشيد عن "النفاق الديني"
4 أيلول 2023 , 05:47 ص


النفاق هو أن تبرِّر َأنَّ كوارثَنا ومصائبَنا هي لبُعدِنا عن الله ، رغم أننا أكثرُ شعوبِ الأرض إيماناً بوجودِ اللهِ وعبادةً له٬ وأنْ تُرْجِعَ فشلَنا إلى أنّ نساءنا كاسياتٌ عاريات،رغم أنهُنَّ أكثرُ نساءِ البشرِ تغطيةً لأجسادِهِن٬ وأنّ سببَ بؤسِنا هو غضبُ اللهِ و سخطُهُ علينا..

تطبيقُنا للمَنطِقِ نفسِهِ سيقودُنا إلى أنَّ أزدهارَ أمريكا، و قوةَ أوروبا هو لرضا الله ونعمَتِه ِ عليهما !!..

النفاقُ، هو أن تعلمَ عِلْمَ اليقينِ ،وبالأرقام، أنَّ المجتمعاتِ الأكثرَ تَدَيُّناً في العالم هي أيضاً الأكثرُ فساداً في الإدارة٬ والأكثرُ اِرْتِشاءً في القضاء٬ والأكثرُ كذباً فى السياسة٬ والأكثرُ هدراً للحقوق٬ والأكثرُ تحرُّشاً بالنساء٬ والأكثرُ اعتداءً على الأطفال٬ ثم تقول للناس : "إنَّ سببَ فسادِ الأخلاقِ هو نقصُ الدين" !!..

النفاقُ هو أن ترى أفغانستانَ وباكستانَ ومصرَ تزيدُ نِسَبُ التحرُّشِ فيها عن 90%، ثم تقول: إنَّ سببَ التحرُّشِ هو ملابسُ المرأة !!..

ليس هناك مِنْ نِفاقٍ أسوأُ مِنْ أنْ تُطالِبَ بتطبيقِ الشريعةِ فى بلدكَ،ثُمَّ تهاجرُ للعيشِ فى بلدٍ عَلْمانِيّ..

ليس هناك مِنْ نِفاقٍ أوْقحُ مِنْ أنْ تُطالِبَ بزيادةِ موادِّ الإسلامِ في المِنهاجِ الدِّراسيّ، ثم تُسَجِّلُ أبناءَك فى إحدى مدارسِ البعثةِ الفرنسيةِ أو الأمريكيةِ أو البريطانية ..

ليس هناك من نفاقٍ أحقرَ من أنْ تُحرِقَ العلمَ الأمريكيَّ في كُلِّ مناسبةٍ، أو دونها، ثُمَّ تقفُ فى طابورِ سفاراتِها أوقنصلياتِها، لأجلِ الحصول ِ على تأشيرةِ الدخول ..

◦ النفاقُ هو ألّا تكترثَ لِفسادِ الرشوةِ والتهرُّبِ الضّريبي وتبييضِ الأموال٬ وفسادِ جهازِ القضاء ٬ وفسادِ الغِشِّ فى السِّلَعِ والمُنتَجات ٬ وفسادِ مافياتِ المخدِّرات وتهريبِ البصائع ٬ ثم ترى الفسادَ كُلَّ الفسادِ فى مجرَّدِ تنورةٍ أو سِرْوالٍ قصير، أو قُبْلَةٍ في لوحةٍ مشهورة..

النفاقُ هو أن ترى أنجيلا ميركل تُسْعِدُ شعبَها ٬ وتيريزا ماي تتولى رئاسةَ الحكومةِ البريطانية٬ وترى الكثيرَ من السيداتِ اللواتي تَحْكُمْنَ العالمَ في أوروبا وأمريكا الشماليةِ والجنوبيةِ وأُستراليا وشرقِ آسيا وأفريقيا٬ وصندوقِ النقدِالدَّوْلِيّ،ومحكمةِ العدل ِ الدولية، ومعظمَ منظماتِ الأممِ المتحدةِ تَتَوَلّاها سيدات٬ وتشاهدَ وزيراتِ الدفاع ِ في النّرويج والسوَيُدِ وهولندا وألمانيا وإسبانيا واليابان٬ ثم تقول: إنَّ المرأةَ لا تصلُحُ للعمل ِ العام !!.

النفاقُ هو أنْ تَعْتَبِرَ كُلَّ نِساءِ الأرضِ ناقصاتِ عقل ٍ ودين٬ وعوراتٍ٬ وحبائلَ الشيطان٬ وحطبَ جهنّم٬ إلّا أُمَّك، فإنَّ الجنةَ تحتَ أقدامِها!!.

تَخَلُّفُنا ليس بسببِ بُعْدِنا عن ِ الدِّين، فالأممُ المُلْحِدَةُ المتقدمةُ ليس لَدَيْها دِين .

ولكنَّ تَخَلَّفَنا لِأنَّنا لا نأخذُ بأسبابِ التّقَدُّمِ والتَّطوُّر٬ وفشلَنا لفسادِنا وفسادِ القائمينَ علينا؛

◦ ورَجْعِيَّتَنا لِأنَّنا بعيدونَ عن ِ العِلْمِ و العلومِ والتعليم٬ وبؤسَ حالِنا لِأننا أُمّةٌ تَظُنُّ أنَّ اللهَ لَمْ يَهْدِ سواها !!..

إذا نزلَ مؤمنٌ وكافرٌ إلى البحرِ، فلا ينجو إلَّا مَنْ تَعَلَّمَ السِّباحة، فاللهُ لا يُحابي الجُهَلاء ..

◦ النفاقُ هُوَ أنْ تَجْبُنَ عنْ قَوْل ِالحّقِّ وتُحابِي الباطل...

المصدر: موقع إضاءات الإخباري