التكنولوجيا الجديدة في البناء: خرسانة خفيفة الوزن بوجود قشور جوز الهند
علوم و تكنولوجيا
التكنولوجيا الجديدة في البناء: خرسانة خفيفة الوزن بوجود قشور جوز الهند
7 أيلول 2023 , 07:18 ص

في مجال البحث عن تركيبات جديدة للخرسانة باستخدام المواد النباتية، قام علماء جامعة روستوف الروسية للتكنولوجيا بابتكار مادة بناء خفيفة .

حيث قدموا خرسانة تحتوي قشور جوز الهند، والتي تتميز بخفة الوزن وتكلفة أقل بنسبة 15٪ مقارنة بالخرسانة التقليدية.

التركيبة الجديدة:

وفقًا للمجلة Materials، فإن الخرسانة الجديدة التي تم ابتكارها تحتوي على نسبة تصل إلى 10٪ من وزنها من قشور جوز الهند. وبحسب الخبراء، فإن هذه الخرسانة لا تفتقر إلى قوة وخصائص الأداء الأخرى المتواجدة في الخرسانة التقليدية، بل إنها قد تفوقها قليلاً. والأهم من ذلك، فإن تكلفتها تقل بنسبة 15٪، مما يجعلها خيارًا أكثر اقتصادية.

فوائد استخدام قشور جوز الهند:

تشير الدراسة إلى أن استخدام قشور جوز الهند في صناعة الخرسانة يعتبر حلاً مبتكرًا لمشكلة تدوير هذا النوع من النفايات النباتية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن خفة وزن الخرسانة المحسنة تعتبر ميزة هامة في صناعة البناء. فهي تمكن من استخدامها في هياكل أعلى، وخاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية والتضاريس الهندسية المعقدة.

خصائص وفوائد الخرسانة الجديدة:

وفقًا لسيرغي ستيلماخ، رئيس قسم تشييد المباني والهياكل الفريدة بالجامعة، تشبه قشور جوز الهند وظيفيًا كسارة الحجر الطبيعي، حيث يكون سطحها خشنًا وهيكلها متعدد الزوايا. وهذه الخصائص تساعد على تحسين جودة التصاق مكونات الخلطة الإسمنتية، مما يضمن خصائص خرسانية عالية.

المستقبل والاستدامة:

يعتزم الفريق البحثي مواصلة البحث لاستكشاف المزيد من المواد النباتية التي يمكن استخدامها .

المصدر: جامعة روستوف الروسية