الكشف عن أسباب جديدة لانتشار السرطان بالعمود الفقري
علوم و تكنولوجيا
الكشف عن أسباب جديدة لانتشار السرطان بالعمود الفقري
19 أيلول 2023 , 05:26 ص

تمت دراسة حديثة من قبل علماء في كلية الطب بجامعة كورنيل الأمريكية، وتم نشرها في مجلة Nature، وقد كشفت عن اكتشاف جديد يتعلق بانتشار الأورام السرطانية في العمود الفقري. ووفقًا لهذا الاكتشاف، فإن العظام التي تشكل العمود الفقري تنشأ من نوع خاص من الخلايا الجذعية تفرز بروتينًا يعزز نمو الأورام الخبيثة.

يعتبر هذا الاكتشاف مفتاحًا جديدًا لفهم أمراض العمود الفقري وانتشار الأورام الصلبة به، ويمكن أن يساعد في تطوير علاجات جديدة لسرطان العمود الفقري وجراحة العظام.

تشكل عظام العمود الفقري 

توصل الباحثون إلى أن العظام في العمود الفقري تتكون من خلايا جذعية مختلفة عن الخلايا الأخرى التي تشكل العظام في أجزاء الجسم الأخرى. واستخدم الباحثون تقنيات لعزل هذه الخلايا الجذعية الهيكلية، التي تنتج العظام والغضاريف، من عظام مختلفة في الفئران المختبرية. ومن خلال تحليل النشاط الجيني لهذه الخلايا، تم تحديد مجموعة فريدة من العلامات التي تميز الخلايا الجذعية الفقرية. وقد أظهرت التجارب الأخرى على الفئران وفي أنظمة زراعة الخلايا في المختبر دورًا وظيفيًا لهذه الخلايا في تشكيل العظام الشوكية. 

انتشار الأورام في أنواع العظام المختلفة 

وفيما بعد، قام الباحثون بدراسة ظاهرة انتشار الأورام إلى العمود الفقري مقارنةً بأنواع أخرى من العظام في الجسم. وكان الاعتقاد التقليدي أن الدم يلعب دورًا في نقل الأورام إلى العمود الفقري، ولكن الباحثين وجدوا دليلًا على أن الخلايا الجذعية الفقرية هي التي تسهم في هذا الانتشار. وقد قدمت هذه الدراسة فهمًا جديدًا لآلية انتشار السرطان في العمود الفقري وفتحت أفاقًا للبحث والتطوير في مجال علاجات السرطان وجراحة العظام المتعلقة بهذه المنطقة.

الخلايا الجذعية وأورام العمود الفقري السرطانية 

باختصار، تشير الدراسة الحديثة إلى أن الخلايا الجذعية الفقرية تلعب دورًا هامًا في انتشار الأورام السرطانية في العمود الفقري. هذه الخلايا تفرز بروتينًا يعزز نمو الأورام الخبيثة، مما يعزز فهمنا لآلية انتشار السرطان ويفتح الباب أمام تطوير علاجات جديدة لسرطان العمود الفقري. هذا الاكتشاف يمكن أن يساهم في تقدم العلاج والجراحة في هذه المنطقة الحساسة من الجسم وتحسين نتائج العلاج للمرضى المصابين بسرطان العمود الفقري.

المصدر: كلية الطب بجامعة كورونا الأمريكية