استخدام بيانات الأقمار الصناعية النانوية لتحسين الملاحة البحرية والنهرية
علوم و تكنولوجيا
استخدام بيانات الأقمار الصناعية النانوية لتحسين الملاحة البحرية والنهرية
14 تشرين الأول 2023 , 08:47 ص

تعتزم جامعة "باومان" الحكومية في موسكو استغلال بيانات الأقمار الصناعية النانوية التي تم تطويرها من قبل طلاب الجامعة ووصولها إلى المدار. 

الأقمار النانوية

وأشارت الجامعة في بيان صحفي إلى أنه خلال اختبارات الطيران التي أجريت على قمري CubeSat، تبينت إمكانية استخدام هذه الأقمار لتوفير بيانات مفيدة في مجال الملاحة البحرية والنهرية.  

بيانات الأقمار النانوية 

وقد تم الحصول على بيانات من قمري "خورس رقم 1 و2" وقمري "ياريلو رقم 3 و4"، وتم معالجة هذه البيانات بواسطة الهيئة الفيدرالية الروسية للنقل البحري والنهري، والتابعة لوزارة النقل الروسية. من المهم أن تعزز هذه البيانات عمليات الملاحة المائية، وتعتبر مصدرًا قيمًا حيث لا يمكن الحصول عليها من المحطات الأرضية.

روسيا والأقمار الصناعية النانوية 

وأفاد البيان أيضًا بأن المعدات المستخدمة في الأقمار الصناعية وبرامج معالجة البيانات تم تطويرها بواسطة مركز الشباب الفضائي التابع للجامعة. يُذكر أن روسيا قامت بإطلاق 43 قمرًا صناعيًا في وقت سابق، بما في ذلك 16 قمرًا نانويًا ضمن مشروع Space-Pi الذي تم تنفيذه بواسطة طلاب الجامعات الروسية، و9 قمرًا تم تطويرها في إطار برنامج UniverSat التابع لشركة "روس كوسموس"، و17 قمرًا صغيرًا تم تطويرها لصالح عملاء روس وأجانب.

المصدر: جامعة "باومان" الحكومية في موسكو