الجنس والعمر: حقائق مهمة تكشفها دراسة حول الرغبة الجنسية في المراحل المتقدمة بالعمر
منوعات
الجنس والعمر: حقائق مهمة تكشفها دراسة حول الرغبة الجنسية في المراحل المتقدمة بالعمر
16 تشرين الأول 2023 , 09:11 ص

عندما يتعلق الأمر بممارسة العلاقة الحميمة، هل يوجد عمر محدد يتوقف فيه الرجال والنساء عن هذا النشاط؟ وما هي العوامل التي تؤثر على الرغبة الجنسية في مرحلة متقدمة من العمر؟ 

توصلت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة ماساتشوستس إلى نتائج مثيرة في هذا الصدد.

متوسط العمر الذي تتوقف فيه العلاقات الجنسية 

وفقًا للدراسة، يتوقف متوسط العمر الذي يتوقف فيه الرجال عن ممارسة العلاقة الحميمة عند سن 64 عامًا، في حين يتوقف النساء عند سن 58 عامًا. وعلى الرغم من ذلك، فإن أكثر من 15 بالمئة من الرجال و7 بالمئة من النساء لا يزالون يمارسون العلاقة الحميمة حتى بعد بلوغهم سن 80 عامًا.

العوامل المؤثرة على الرغبة الجنسية عند كبار السن 

توصل الباحثون أيضًا إلى أن هناك عوامل متعددة تؤثر على الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء في مرحلة متقدمة من العمر. وفقًا لأوليغ شيفتشينكو، أخصائي علم النفس وعلم الجنس، فإن النساء يتوقفن عن ممارسة العلاقة الحميمة في وقت مبكر بسبب انقطاع الطمث والتغيرات الهرمونية التي يمرون بها. ونتيجة لذلك، قد يعانين من جفاف المهبل وانخفاض الرغبة الجنسية. ومع ذلك، يمكن استخدام الهرمونات البديلة لعلاج هذه المشكلات، بالإضافة إلى الاهتمام بتناول الكالسيوم وفيتامين D وأوميغا 3، وممارسة النشاط البدني المنتظم.

أما بالنسبة للرجال، فإن النشاط الجنسي يتوقف أيضًا بسبب انخفاض مستوى الهرمونات الذكورية، وخاصة هرمون التستوستيرون، مما يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية. وتشير الدراسات أيضًا إلى أن بعض الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها يمكن أن تكون لها تأثير سلبي على القدرة الجنسية والانتصاب.

عوامل تعزز القدرة الجنسية عند كبار السن 

وبناءً على هذه النتائج، ينصح الخبراء الرجال والنساء بالاهتمام بنظامهم الغذائي وصحتهم العامة وممارسة النشاط البدني المنتظم، حيث تلعب هذه العوامل دورا هاما في العلاقات الجنسية والحميمية.

المصدر: gazeta.ru