اكتشاف مركبات مضادة لفيروس كورونا في الطحالب الحمراء .. إليك التفاصيل
علوم و تكنولوجيا
اكتشاف مركبات مضادة لفيروس كورونا في الطحالب الحمراء .. إليك التفاصيل
17 تشرين الأول 2023 , 06:51 ص

توصل فريق من العلماء الروس إلى اكتشاف مهم يتعلق بالطحالب الحمراء وقدرتها على مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 قد تشكل هذه الطحالب قاعدة لتطوير أدوية جديدة لمكافحة الفيروس القاتل.

الطحالب الحمراء وفيروس كورونا 

قام علماء الكيمياء في جامعة الأورال الفيدرالية ومعهد التخليق العضوي التابع لأكاديمية العلوم الروسية بدراسة مواد موجودة في الطحالب الحمراء من نوع Laurencia، واكتشفوا أنها تمتلك القدرة على إيقاف تكاثر فيروس SARS-CoV-2، المسبب لمرض كوفيد-19. وبالتالي، يمكن أن تكون هذه المواد أساسًا لتطوير دواء جديد لعلاج الفيروس.

ووفقًا لصحيفة GAZETA.RU الروسية، أكد الباحث غريغوري زيريانوف من جامعة الأورال الروسية أن مجمع RDRP في فيروس كوفيد-19 يتكون من ثلاثة بروتينات، وتم تحليل حوالي 300 نوع من الطحالب الحمراء لتحديد النشاط الذي يتعلق بالبروتينات المتعلقة بفيروس SARS-CoV-2.

الطحالب "لورنسيا" 

تعتبر الطحالب "لورنسيا" من فصيلة Rhodomelaceae أحد أنواع الطحالب الحمراء البحرية الكبيرة، وتستخدم بشكل شائع كغذاء وكدواء في الطب الشعبي، وتحتوي على مركبات نشطة ذات نشاط مضاد للفيروسات.

مركبات في الطحالب الحمراء لعلاج كورونا 

قام العلماء بتحليل جزيئي لحوالي 300 مادة نشطة في الطحالب الحمراء، واكتشفوا سبع مركبات تمتلك النشاط المطلوب لمكافحة فيروس كورونا. تم اختبار هذه المركبات لضمان عدم تسببها في أي ضرر لجسم الإنسان، وتم اختيار سبع مركبات من بينها لإجراء مزيد من الاختبارات.

وعلى الرغم من أنه من السابق لأوانه الحديث عن استخدام الطحالب كأساس لعلاج فيروس كورونا، إلا أن هذا الاكتشاف يوفر أساسًا قويًا لمواصلة البحوث والتجارب في هذا الاتجاه.

أهمية هذه الدراسة 

تأمل هذه الدراسة في الطحالب الحمراء كمصدر محتمل لتطوير أدوية جديدة تستهدف فيروس كورونا ويعتبر هذا البحث نقطة انطلاق قوية لمزيد من الدراسات والتجارب في هذا المجال.

المصدر: وكالة تاس