مقاتلة
علوم و تكنولوجيا
مقاتلة "سو-75، كش مات": الابتكار الجديد في عالم الطيران الروسي
7 كانون الأول 2023 , 19:18 م

عنونت شركة "سوخوي" الروسية مؤخرًا براءة اختراع جديدة لمقاتلتها القابلة للاستبدال، والتي تحمل اسم "سو-75، كش مات". تتميز هذه المقاتلة الخفيفة بإمكانية استبدال قمرة القيادة برأس قتالي، مما يتيح تعديلها وفقًا لمهامها المحددة.


تأتي قمرة القيادة في هذه المقاتلة بتصميمات مختلفة، تعتمد على طبيعة المهمة التي تنفذها. يمكن أن تكون القمرة أحادية المقعد أو ثنائية المقعد، أو يمكن استبدالها برأس قتالي للمسيّرة الجوية.

ووفقًا للمذكرة الملحقة بشهادة البراءة، يتميز هذا المقاتلة المتعددة المهام بكونها طائرة شبحية وحيدة المحرك. تتطابق المواصفات التقنية المذكورة في براءة الاختراع مع مواصفات مقاتلة "سو-75، كش مات".

تتضمن المقاتلة ميزات مشتركة مثل هيكل ذو مأخذ هواء وذيل وشاسي وجناحان. وتحتوي المنطقة الأمامية للطائرة على أجهزة تركيب الأجزاء الأمامية والمآخذ والفوهات التي تتيح ربط أنظمة متنوعة مع بعضها البعض.

تتمثل الأهمية التقنية لهذا الاختراع في زيادة تعدد وظائف المقاتلة. على سبيل المثال، يمكن إزالة قمرة القيادة واستبدالها برأس قتالي للقيام بمهام الاستطلاع، مما يسمح بزيادة مدة بقاء المقاتلة في الجو بسبب تقليل وزنها.

يجدر بالذكر أن شركة الطائرات الروسية المتحدة هي المالكة لبراءة اختراع هذه المقاتلة الجديدة.

المصدر: سلاح روسيا