تأثير تدفئة المقاعد على خصوبة الرجال: حقائق وتوصيات
منوعات
تأثير تدفئة المقاعد على خصوبة الرجال: حقائق وتوصيات
18 كانون الثاني 2024 , 08:40 ص

يواجه الأطباء الرجال بتحذيرات حول تأثير تدفئة المقاعد في سياراتهم على خصوبتهم، مما يدعوهم إلى إيقاف تشغيل هذه الميزة إذا كانوا يرغبون في الحفاظ على قدرتهم على الإنجاب. ويشير الأطباء إلى المخاوف المتعلقة بزيادة درجة حرارة الخصيتين نتيجة لاستخدام هذه الميزة الشائعة، مما يؤثر سلبًا على إنتاج الحيوانات المنوية.


لقد انتشرت المقاعد المدفأة بشكل متزايد في السيارات حول العالم وحظيت بشعبية كبيرة خاصة في فصل الشتاء، حيث تنخفض درجات الحرارة. وعلى الرغم من أن تجربة تدفئة الجسم أثناء القيادة قد تبدو ممتعة للغاية، إلا أن إنتاج الحيوانات المنوية عالية الجودة يتطلب برودة خصيتين أكثر من بقية الجسم بعدة درجات.

وفي هذا السياق، صرح آلان باسي، أستاذ بجامعة مانشستر، لصحيفة "ديلي ميل" بأن "تسخين الخصيتين عن طريق ارتداء السراويل الضيقة أو الجلوس لفترة طويلة أثناء القيادة يمكن أن يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية". وبناءً على ذلك، ينصح الخبراء الرجال بتجنب استخدام البطانيات الكهربائية في فصل الشتاء، موضحين أن استخدام مقاعد السيارة الساخنة أو البطانيات الكهربائية خلال موجات البرد قد يؤثر سلبًا على الخصوبة.

وتقول الدكتورة تشانا جاياسينا، من جامعة إمبريال كوليدج في لندن، إن "أي شيء يسخن الخصيتين يمكن أن يؤذي بعض الحيوانات المنوية ويجعلها أقل قدرة على تخصيب البويضة. ومن بين العوامل التي يمكن أن تؤثر سلبًا على الخصوبة هي قيادة الدراجات لمسافات طويلة بارتداء ملابس ضيقة أو تعرض الخصيتين للحمامات الساخنة والطويلة. ومع ذلك، لا يشكل الاستخدام القصير المدى لمقاعد السيارة الساخنة والبطانيات الكهربائية مشكلة".

وفيما يلي بعض النصائح العامة للحفاظ على صحة الخصوبة للرجال:

1. تجنب التعرض للحرارة المفرطة: يجب تجنب التعرض لدرجات حرارة مرتفعة لفترات طويلة، مثل الحمامات الساخنة الطويلة أو استخدام الساونا بشكل مفرط. كما ينصح بتجنب ارتداء الملابس الضيقة والتي تقيد تدفق الهواء إلى منطقة الخصية.

2. الحفاظ على وضعية ملائمة أثناء الجلوس: يُفضل تجنب الجلوس لفترات طويلة مع الساقين متقاطعتين، حيث يمكن أن يؤدي ضغط الخصية إلى ارتفاع درجة حرارتها. من المفضل أن تكون الخصية في وضعية طبيعية ومريحة.

3. الحفاظ على نظام غذائي صحي: تأثير النظام الغذائي على الخصوبة ليس واضحًا تمامًا، ولكن الحفاظ على نظام غذائي صحي يعتبر دائمًا جيدًا للصحة بشكل عام. ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الفاكهة والخضروات والبروتينات الصحية.

4. الحفاظ على وزن صحي: الوزن الزائد أو السمنة يمكن أن يؤثران سلبًا على الخصوبة لدى الرجال. من المهم الحفاظ على وزن صحي من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن.

5. تجنب التدخين والكحول: يعتبر التدخين واستهلاك الكحول ضارًا بالخصوبة لدى الرجال. من الأفضل تجنب التدخين تمامًا وتقليل استهلاك الكحول إلى حد معقول.

مع ذلك، يجب أن يتم توجيه أي توصيات أو نصائح خاصة بشأن الخصوبة الى الأفراد بواسطة أطباء متخصصين في طب الإنجاب. إذا كان لديك قلق بشأن صحة الخصوبة الخاصة بك، فمن الأفضل مراجعة طبيبك للحصول على تقييم شخصي ونصائح ملائمة

المصدر: نيويورك بوست