كتب البروفيسور الدكتور محمّد كاظم المهاجر:
مقالات
كتب البروفيسور الدكتور محمّد كاظم المهاجر: "مفهوم الحرية في المخيلة الأمريكية"
د.محمد كاظم المهاجر
2 شباط 2024 , 18:18 م
كتب البروفيسور الدكتور محمّد كاظم المهاجر: 
 
الفكرُ الانكلوسكسونيُّ  البروتستانتيّ، في نُسْخَتِهِ الأمريكية ، يُعَبَّرُ عنهُ أحياناً بِصُوَرٍ، ومُخَيِّلَةٍ تعكسُ عُمْقَه؛ وهُنا على سبيلِ المِثالِ لا الحصر، أَتَناوَلُ أحدَ الأعمال ِ النقمُنْجَزَةِ في هذا السياق، والمُعَبِّرَةِ عنْ فَهْمِهِمْ لِتطهيرٍ النفسِ.

 و"الحرية"الفيلمُ الامريكيُّ (التطهير  the purge ) / 2013كتابةُ وإخراج جيمس ديموناكو ؛ حيث يَعْرِضُ مفهومَ تطهيرِ النفسِ وممارسةِ حُرِّيَّتِها، دونَ أيِّ قَيْدٍ، حيثُ تُرْفَعُ القوانينُ والأحكامُ، ويتوقَّفُ القضاءُ عن ِ النَّظَرِ في أيِّ دعوى تَتَناوَلُ أيَّ حَدَثٍ وَقَعَ بيْنَ الساعةِ الثامنةِ مساءً، وبينَ الساعةِ الثامنةِ صباحاً منْ أحدِ الأيَّامِ الَّذي هوَ يومُ التَّطْهِير.

ويصوِّرُ الفيلمُ ما جرى خِلالَ هذا الوقت ، هِياجَ مُسَلَّح ٍ إفرادياً، وجَماعِياً يَبْدَأُ بعمليَّةٍ همجِيَّةٍ في القتل ِ والترويع ِ، و بأبشعِ الصُّوَرِ، حيثُ ينحدرُ فيها الانسانُ، ليسَ فقطْ إلى أسفلِ سافِلِينَ وأدْنى حَتَّى منَ الوُحُوشِ الضَّارِيَة؛ عمليةٌ مُؤذِيَةٌ تَقْشَعِرُّ لها الأبدان، وتصابُ نفسُ المُشاهِدِ بِالْغَثَيَان . 

هذا هو تصويرُهُمُ المُخَيِّلِي لمَفْهومِ تطهيرِ النفسِ وممارسةِ الحُرِّيَّة ؟؟!! 

الصورةُ تَتَجَلَّى اليومَ على أرضِ الوا ًقِع _ ليسَ فيلماً إنَّما تجسيدٌ عَمّلِيٌّ _ لهذا الفكرِ الانكلوسكسونيِّ البروتستانِيّ _الصهيونيكْسُ في غزةَ صورةُ هذا الوحش المفرغ من إنسانيته كما هو فراغ فكرهم الدوني المنحرف.
المصدر: موقع إضاءات الإخباري