ابتكار باعث صيني عالي الطاقة يعتمد على محرك ستيرلينغ ويستخدم كسلاح مضاد للطائرات بدون طيار
علوم و تكنولوجيا
ابتكار باعث صيني عالي الطاقة يعتمد على محرك ستيرلينغ ويستخدم كسلاح مضاد للطائرات بدون طيار
11 شباط 2024 , 16:53 م

تم تحقيق ابتكار مهم من قبل مجموعة من الباحثين الصينيين، حيث تم تطوير أول باعث عالي الطاقة للموجات الدقيقة (ميكروويف) يستخدم محرك "ستيرلينغ". يمكن استخدام هذا الابتكار كسلاح مضاد للطائرات بدون طيار.

باعث صيني عالي الطاقة

ووفقًا لتقرير صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصينية، فإن الباعث الصيني العالي الطاقة يولد مجالًا مغناطيسيًا بقوة تصل إلى أربعة تسلا، وهذه القوة تكاد تكون نصف قوة المجال المغناطيسي الذي يُولَد في مصادم الهادرونات الكبير، وتبلغ 68 ألف مرة قوة المجال المغناطيسي للأرض. وبالتالي، يمكن استخدام هذا الجهاز للتشويش على الطائرات بدون طيار والطائرات العسكرية، وحتى الأقمار الصناعية.

كيف تم الابتكار الجديد ؟

ووفقًا للصحيفة، تمكن العلماء من تحقيق ذلك من خلال استخدام أربعة محركات ستيرلينغ مدمجة وشريط مبتكر فائق التوصيل لتبريد مكونات الجهاز، مما أدى إلى تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 80 في المئة مقارنة بالتقنيات التقليدية. وتمكنوا أيضًا من الحفاظ على تشغيل الجهاز لمدة تصل إلى أربع ساعات متواصلة.

وبالإضافة إلى ذلك، تمكنوا من تقليل حجم الوحدة، مما يسهل نقلها على الشاحنة وتوليد الإشعاع أثناء النقل. وأوضح شو سي، رئيس الفريق العلمي، أن جميع الأجهزة الحالية كانت تتمتع بحجم كبير واستهلاك طاقة عالي.

محرك ستيرلينغ

يجدر بالذكر أن محرك ستيرلينغ هو نوع من محركات الاحتراق الخارجي، ويعتمد على التسخين والتبريد المتكرر للجزء المتحرك لاستخلاص الطاقة من تغير الضغط. تم تسمية المحرك بهذا الاسم تيمنًا بالعالِم الاسكتلندي "روبرت ستيرلينغ" (1790-1878)، الذي قدم نموذجًا ديناميكيًا حراريًا لهذه المحركات.

المصدر: صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" الصينية