في أي ذراع يجب حقن اللقاحات .. اليسرى أم اليمنى
منوعات
في أي ذراع يجب حقن اللقاحات .. اليسرى أم اليمنى
13 شباط 2024 , 18:58 م

تعد حقن اللقاحات في الذراع اليسرى أو اليمنى من القضايا المثيرة للجدل في مجال الصحة. ومنذ ظهور اللقاحات قبل زهاء قرنين من الزمن، درس الباحثون طرقًا مختلفة يؤثر بها اللقاح على الجهاز المناعي في الجسم، لكن السؤال الهام الذي ظل يشغل خبراء الصحة حول العالم هو: في أي ذراع يجب حقن اللقاحات؟

للتحقق من هذه المسألة، قرر فريق من الباحثين في جامعة أوريغون للصحة والعلوم دراسة الموضوع. بعد تحليل الأدبيات العلمية المتعلقة بالموضوع، عثر الفريق على 4 أوراق بحثية فقط تناولت هذا الموضوع، وكانت النتائج غير موحدة.

وجدت إحدى التجارب أن حقن لقاحات الإنفلونزا في أذرع مختلفة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و3 و4 أشهر أدت إلى زيادة مستويات الأجسام المضادة مقارنة بالحقن في نفس الذراع. 

في دراسة حديثة، اختبر الباحثون في جامعة أوريغون للصحة والعلوم مستويات الأجسام المضادة لـ 947 شخصًا تلقوا جرعتين من لقاح "كوفيد-19". تلقى نصف المشاركين الجرعة الثانية في نفس الذراع التي تلقوا فيها الجرعة الأولى، بينما تلقى النصف الآخر جرعات إضافية في الذراع الأخرى. بعد أربعة أسابيع من الجرعة الثانية، كانت مستويات الأجسام المضادة لفيروس SARS-CoV-2 أعلى بمقدار 1.4 مرة لدى الأشخاص الذين تلقوا اللقاح في الذراع الأخرى.

وأوضح الفريق أن حقن اللقاح في العضلات يؤدي إلى تعرف الخلايا المناعية على المستضدات الموجودة في اللقاح ونقلها إلى العقد اللمفاوية لتعزيز الاستجابة المناعية. ونظرًا لارتباط جوانب مختلفة من الجسم بالعقد اللمفاوية المختلفة، قد يكون الجسم أكثر استعدادًا للتحفيز المناعي على كلا الجانبين (الذراعين).

وأوضح مارسيل كيرلين، المختص في الأمراض المعدية من جامعة أوريغون للصحة والعلوم، أنه من خلال تبديل حقن اللقاح بين الذراعين، يتم تنشيط الذاكرة المناعية في مواقع متعددة بدلاً من موقع واحد.

وبعد ثلاثة أسابيع فقط، لاحظ الباحثون في جامعة أوريغون للصحة والعلوم أن حقن اللقاح في كلا الذراعين بدأ يظهر نتائج أفضل. وتحسنت هذه الفوائد تدريجياً، ووصلت إلى ذروتها في الأسبوع الرابع واستمرت لعدة أشهر بعد ذلك.

تم نشر الدراسة في مجلة التحقيقات السريرية، وتشير النتائج إلى أن تبديل حقن اللقاح بين الذراعين يمكن أن يحسن استجابة الجهاز المناعي. وعلى الرغم من أن هذه الدراسة كانت تتعلق بلقاح "كوفيد-19"، فإنها تسلط الضوء على أهمية معرفة الذراع المناسبة لحقن اللقاحات بشكل عام.

على أية حال، يجب ملاحظة أن هذه الدراسة تعتبر محدودة وتحتاج إلى مزيد من البحث والتحليل لتأكيد النتائج. ومن المهم أيضًا أن يتم اتباع توجيهات الجهات الصحية المختصة في كل بلد، حيث قد تكون هناك توصيات محددة بشأن الذراع التي يجب حقن اللقاحات فيها.

في النهاية، يجب على الأفراد استشارة الأطباء والمتخصصين المعنيين للحصول على المشورة الصحيحة بشأن الذراع المناسبة لحقن اللقاحات واتباع التوجيهات الصحية المحددة في بلدهم.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: ساينس ألرت