تطوير ملابس خاصة للأطفال المصابين بالشلل الدماغي
علوم و تكنولوجيا
تطوير ملابس خاصة للأطفال المصابين بالشلل الدماغي
14 شباط 2024 , 17:44 م

عمل فريق من العلماء في روسيا على تطوير ملابس خاصة للأطفال المصابين بالشلل الدماغي، بهدف تحسين حياتهم اليومية و حصلت هذه البدلة الخاصة على براءة اختراع صناعية رسمية في البلاد.

يهدف المنتج الجديد إلى حل مشاكل الجهاز العضلي الهيكلي واضطرابات المهارات الحركية والخصائص النفسية العصبية التي تواجه الأطفال المصابين بهذا النوع من الشلل.

حيث قام خبراء من معهد الفنون في جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية التربوية ومعهد نوفوسيبيرسك التكنولوجي بتطوير هذه البدلة المبتكرة، وقاموا بالتشاور مع موظفي مراكز إعادة تأهيل الأطفال المصابين بالشلل الدماغي وأطباء مختصين في مجال الأعصاب وجراحة العظام والطب النفسي، وغيرهم.

أوضحت أولغا خارلوفا، كبيرة المطورين ونائبة مدير معهد الفنون، أن هذه البدلة تأخذ بعين الاعتبار السمات الجسمية للأطفال المصابين بالشلل الدماغي وتعزز الراحة الجسدية والنفسية، مما يؤدي إلى تحسين نوعية حياتهم بشكل عام. وأشارت إلى أن هذا المنتج الحاصل على براءة اختراع مصمم للارتداء اليومي وليس فقط لأغراض العلاج وإعادة التأهيل.

تم تصنيع النموذج الأولي للبدلة باستخدام ألياف طبيعية صحية. وتم وضع بطانات خاصة مصنوعة من مادة ثينسوليت في مناطق المرفقين والركبتين لتخفيف الضغط والاحتكاك.

ووفقًا للمتخصصين، تم اختيار لون البدلة وفقًا لتوصيات علماء النفس، حيث تعتبر الألوان الخضراء والبرتقالية ذات تأثير إيجابي على حالة المزاج للأطفال المصابين بالشلل الدماغي.

يأمل العلماء أن تساهم هذه البدلة الجديدة في تحسين حياة الأطفال المصابين بالشلل الدماغي وتقديم لهم دعمًا فعّالًا في حياتهم اليومية. ومن المتتوقع أن يتم تطوير المزيد من التحسينات على هذه البدلة في المستقبل، لتلبية احتياجات متنوعة للأطفال المصابين بالشلل الدماغي وتحسين حالتهم العامة ونوعية حياتهم.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري