أخطاء في التفكير يجب عليك تجنبها
ثقافة
أخطاء في التفكير يجب عليك تجنبها
9 آذار 2024 , 11:41 ص

تحب أدمغتنا البحث عن المعنى في اتجاهات قصيرة المدى وتتسرع في استخلاص النتائج قد ننتقل إلى مدينة شتاءها طويل بعد قضائنا خمسة أيام فقط

في تلك المدينة في منتصف فصل الصيف أو نشتري جهاز سير بقيمة ۲۰۰۰ دولار بعد تجربة الجهاز الموجود في النادي الرياضي لمرات قليلة. وقد نقوم باتخاذ قرارت كبيرة بشكل لا عقلاني بناءً على مجموعة بيانات بسيطة خاصة عندما تؤيد تلك المجموعة البسيطة من البيانات شيء نريد القيام به.

# الإنحياز التأكيدي

يقول الميلياردير ورن بفيت " أفضل ما يقوم به الناس هو تفسير جميع المعلومات الجديدة من أجل أن تبقى استنتاجاتهم السابقة سليمة."

إذا كان هناك شيء تشعر أنك تحب القيام به سوف ستجد دائماً الأدلة الكافية لتأييد ما تقوم به إذا كنت تبحث عن منزل جديد و كان لديك شعور جيد بمجرد دخولك له و الاطلاع عليه فسوف تزيد من قائمة ايجابياته وتقلل فجاءة من سلبياته كبعده عن مقر عملك أو بوجود طريق مزعج خلفه.

# متلازمة الحالات الخاصة

يُقدم رواد الأعمال على مشاريع مكلفة على الرغم من معرفتهم بمشاريع مشابهة قد فشلت لأنهم يصرون على أن المشروع القادم سوف يكون " مميزاً وخاصاً " و "استثناء".

و عادة يشتري المستثمرون عند قمة النشوة و يبيعون عندما يشعر الجميع بالذعر لأنهم يصرون على أن ما يحدث هو حالة خاصة و لا تشبه أي وقت في تاريخ الاقتصاد.

و كما قال السير جون تمبلتون المستثمر البريطاني و الخبير بالأسهم العالمية في مقالته المشهورة 

" الأربع كلمات الأكثر كلفة في اللغة الإنجليزية هي This time it's different في هذه المرة الأمر مختلف."

# متلازمة لم يُخترع هنا

عندما تكون لدينا فكرة عن عمل تجاري جديد أو إجازة عائلية ، نشعر بأنها فكرة أكثر ذكاء مما هي عليه ، و من الأرجح أن نتمسك بتلك الفكرة من لو أنها جاءت من شخص آخر . يقول المؤلف " نحن ثملين بأفكارنا ،

و لكي نستفيق من تلك الحالة علينا أن نأخذ خطوة للخلف من حين لآخر و نتفحص جودة تلك الأفكار في وقت لاحق. فما هي أفكارك للعشر سنوات الماضية التي كانت رائعة بالفعل ؟ على وجه التحديد.

# الانحياز للبقاء

عندما نحاول محاكاة و تقليد نجاح شخص ما ، تذكر أن خلف كل شخص ناجح هناك مقبرة من الأشخاص غير ناجحين و الصامتين. فعندما تتجول في البلدة تشاهد المئات من المتاجر المفتوحة و لا ترى المشاريع التي فشلت.

و إذا تجولت ذات يوم في البلدة وشاهدت نصف المتاجر مهجورة أو للتنازل (تمثل نسبة متوسط الفشل بعد خمس سنوات) يجعلك ذلك تفكر مرتين قبل الاستقالة من وظيفتك و أن تستثمر مدخرات عمرك في المشاريع التجارية التقليدية.

# تجاهل عامل الاختيار

إذا كان طولك ۱۸۸سم تقريباً و لديك جذع طويل و أقدام كبيرة و طول ذراعيك بالنسبة لمعدل طولك أطول من معظم الناس وتكرس حياتك لأن تصبح سباح أولمبي في السباحة الحرة ستكون محاولة محبطة جداً.

فعليك بذل المزيد من العمل والجهد مقارنة بشخص لدية " بنية السباح " لكن قد لا تتمكن من التغلب عليهم في السباق. نحن نريد أن نؤمن بأننا نستطيع النجاح بالعمل الجاد والشاق لوحده فقط ، لذلك نتجاهل خصائص المتطلبات الأساسية ( بمعنى آخر ،

عوامل الاختيار لأصحاب الأداء العالي في مجالات معينة. فنحن نستطيع تعلم الكثير من الأشياء ونتفوق في العديد من المجالات ، لكن يجب أن نحذر من تقليد شخص ما لديه مجموعة من الخصائص و الصفات الفريدة.

# الانحياز للنتائج

الشيء الوحيد و الأسوء من تقليد القيمة الشاذة و المتطرفة هو تقليد شخص محظوظ للغاية. فقد يتخذ مدير مشهور للصناديق الاستثمارية سلسلة من القرارات الحمقاء و يصبح غنياً.

لكن بعد عدة سنوات قد يتخذ ذلك المدير قرارت مشابهه و يخسر كل شيء. فالحظ يلعب دور كبير في النجاح أكثر مما نحب أن نعترف به.

# التفكير الجماعي

تزول شكوكنا عندما نرى غرفة ممتلئة بالأشخاص الذين يصلون لنفس النتيجة ، لكن الاجماع الذي نراه ما هو إلا وهم. فإذا كان في الغرفة شخص واحد فقط مثير للإعجاب وتبدو عليه الثقة و لديه موقع سلطة و يروي قصص رائعة فقد تقتنع المجموعة بالإنضمام لجانبه.

إلا إذا لم تتعرض المجموعة لتأثير ذلك القائد المقنع وطلب منهم كتابة نتائجهم ودون ذكر أسمائهم على قطعة من الورق فقد لا يكون هناك اجماع. فلا تقلل أبداً من قوة شخص مقنع لجعل مجموعة من الناس يتخذون قرارات غير منطقية.

نصيحة قابلة للتنفيذ :

1- اعتمد على عينة كبيرة الحجم و فترات تجربة طويلة.

2- إجري بحثاً عن معدلات متوسط النجاح (المعدلات الأساسية أو الحد الأدنى ) و ابحث عن الأشخاص الذين حاولوا و فشلوا في معرفة سبب فشلهم.

3- حدد مسبقاً نقطة توقف و ارسم خطة خروج من الأحداث التي تكون فيها توقعاتك خاطئة.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري