إلى أين وصلت محادثات وقف إطلاق النار في غزة؟
أخبار وتقارير
إلى أين وصلت محادثات وقف إطلاق النار في غزة؟
25 آذار 2024 , 11:51 ص

أوردت وسائل إعلام عبرية، بأن محادثات الهدنة بوقف إطلاق النار بين حركة حماس وإسرائيل وصلت إلى “طريق مسدود”، مشيرًة إلى أن إسرائيل تبحث عن مصادر بديلة للحصول على الأسلحة خشية توقف الدعم الأمريكي.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر فلسطينية قولها إن المحادثات وصلت إلى طريق مسدود.

وبيّنت الهيئة أن إسرائيل باتت تخشى وقف الدعم العسكري الأمريكي في حال اقتحام مدينة رفح، ولذلك بدأت البحث عن مصادر بديلة للحصول على السلاح.

يأتي ذلك، بعد أن أوضح مسؤول إسرائيلي لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن نسبة التوصل إلى اتفاق تعادل خمسين في المئة، مضيفًا أن النقطة الشائكة الرئيسية في المحادثات، هي “عدد السجناء ذوي القيمة العالية الذين ستطلق إسرائيل سراحهم، مقابل جنديات إسرائيليات محتجزات في غزة”.

ولفت المسؤول إلى أن إسرائيل عرضت عودة 2000 من سكان غزة يوميًا إلى شمالي القطاع، بدءًا من أسبوعين بعد دخول الاتفاق حيز التنفيذ والوقف المؤقت لإطلاق النار.

بدوره، قال موقع “واللا” العبري نقلا عن مصادر لم يسمها، إن إسرائيل وافقت على مقترح الولايات المتحدة بإطلاق سراح 700 أسير فلسطيني، بينهم 100 من “ذوي المؤبدات”، مقابل إفراج “حماس” عن 40 من بين الأسرى الإسرائيليين في غزة.

وأكد مسؤولون إسرائيليون أن الحكومة مستعدة للتحلي بمرونة فيما يتعلق بعودة النازحين في جنوبي قطاع غزة إلى شماله، وهي إحدى نقاط الخلاف الرئيسية في المفاوضات غير المباشرة مع “حماس”، تبعًا لوكالة “الأناضول”.

وأكد المسؤولون أن إسرائيل تنتظر رد حماس على اقتراح الوساطة الأمريكية، وتفيد تقديرات بأن الحركة سترد خلال اليومين المقبلين.