الخلايا البطانية المتجددة لعلاج الأوعية الدموية التالفة
منوعات
الخلايا البطانية المتجددة لعلاج الأوعية الدموية التالفة
13 أيار 2024 , 10:34 ص

توصل الباحثون إلى اكتشاف هام يمكن أن يحدث تغييراً في الطريقة التي نعالج بها الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية و تم أيضًا اكتشاف البروتين الذي يمكنه تجديد الخلايا الخاصة القادرة على إصلاح الأوعية الدموية التالفة.

يعتبر هذا الاكتشاف ذو أهمية كبيرة حيث يمكن أن يؤدي إلى تطوير علاجات جديدة لمعالجة مشاكل خلل وظيفة بطانة الأوعية الدموية، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في مرض الشريان التاجي.

يمكن أن يسبب هذا المرض تضيق وانسداد الشرايين، مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب ويحتمل أن يؤدي إلى النوبات القلبية .

إصلاح الأوعية الدموية التالفة

قاد البحث، الذي نشرته مجلة الدورة الدموية، الدكتور تشانغ هيون جيل، وهو أستاذ باحث مساعد في قسم الجراحة في كلية الطب بجامعة إنديانا، وأوضح الدكتور جيل: "هذه الدراسة هي الأولى التي تثبت أن علامة واحدة محتملة يمكنها تحديد الخلايا البطانية النسيلية الوعائية CRECs، وهذه الخلايا واعدة بشكل خاص لتطوير علاجات الخلايا لإصلاح الأوعية المتضررة بسبب أمراض القلب أو غيرها من الحالات".

الخلايا البطانية للأوعية الدموية

تشكل الخلايا البطانية البطانة الداخلية للأوعية الدموية لدينا وهي ضرورية للحفاظ على صحة الجهاز القلبي الوعائي، وركز الفريق تحديداً على الخلايا البطانية التي تنتج بروتيناً يسمى ABCG2.

خلايا بطانية تساعد في إصلاح تلف الأوعية الدموية

واكتشف العلماء أن هذه الخلايا لديها القدرة على التجمع في مستعمرات، وتجديد نفسها والمساعدة في تكوين أوعية دموية جديدة، وهذه القدرة مهمة جداً لإصلاح أنسجة القلب والأوعية الدموية بعد الإصابة بنوبة قلبية.

وقد تعمق الدكتور جيل وفريقه في بيولوجيا هذه الخلايا، وقاموا بتحليل الجينات والبروتينات التي توجه سلوكها، ووجدوا أن المسارات المشاركة في تكوين الأوعية الدموية وتجديد الأنسجة تنشط بشكل خاص في الخلايا التي تعبر عن ABCG2، مما يشير إلى أن هذه الخلايا مجهزة بشكل فريد لإصلاح تلف الأوعية الدموية.

أهمية الخلايا البطانية التي تنتج بروتين ABCG2

تمتد أهمية هذه الخلايا إلى ما هو أبعد من أمراض القلب، حيث أشار الدكتور جيل إلى أن "AbcCRECs أصبحت نوعاً مهماً من الخلايا التي يجب أخذها في الاعتبار لاستخدامها في المرضى الذين يعانون من مجموعة متنوعة من الأمراض مثل مرض الشرايين المحيطية، والسكري، واعتلال الشبكية التكاثري السكري، وأمراض الكلى الحادة، وأمراض القلب والأوعية الدموية".

المصدر: مجلة الدورة الدموية
الأكثر قراءة تعّرف على اميركا كما هي
تعّرف على اميركا كما هي
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً