طريقة للوقاية من آلام الركبة والتهاب المفاصل
منوعات
طريقة للوقاية من آلام الركبة والتهاب المفاصل
16 أيار 2024 , 16:05 م

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يمارسون رياضة ركوب الدراجات بانتظام طوال حياتهم هم أقل عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل وآلام الركبة.


ركوب الدراجات يقي من آلام الركبة والتهاب المفاصل

يقول الباحثون أن راكبي الدراجات المنتظمين هم أقل عرضة للإصابة بألم في الركبة بنسبة 17% وأقل عرضة للإصابة بأعراض التهاب مفاصل الركبة بنسبة 21%، مقارنة بالأشخاص الذين لا يركبوا الدراجة على الإطلاق.

وأظهرت النتائج أيضاً أن الأشخاص الذين ركبوا الدراجة طوال حياتهم لديهم خطر أقل للإصابة بالتهاب المفاصل في الركبة مقارنة بالأشخاص الذين استخدموا الدراجة بين الحين والآخر، بمعنى أنه كلما زادت فترة ركوب الدراجات كلما انخفضت معدلات الإصابة بالتهاب مفاصل الركبة.

وقالت الدكتورة غريس لو، الأستاذة المساعدة في قسم طب الحساسية والمناعة وأمراض الروماتيزم في كلية بايلور للطب في هيوستن، أن "كل زيادة في الفترة الزمنية التي يمارس فيها الشخص ركوب الدراجات أدت إلى انخفاض احتمال الإصابة بألم في الركبة والتهاب المفاصل في الركبة الذي تم اكتشافه من خلال الأعراض والأشعة السينية".

النشاط البدني للوقاية من التهاب مفاصل الركبة

غالباً ما يشجع الأطباء ممارسة النشاط البدني بانتظام للوقاية من التهاب مفصل الركبة، لكن بعض التمارين تميل إلى أن تكون أكثر فعالية من غيرها.

في هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات من أكثر من 2600 شخص تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 79 عاماً شاركوا جميعاً في دراسة التهاب مفاصل الركبة، وقال حوالي نصف الأشخاص أنهم يمارسون رياضة ركوب الدراجات بشكل منتظم.

سُئل المشاركون عن أنشطة ركوب الدراجات التي قاموا بها خلال أربع مراحل عمرية من حياتهم، 12 إلى 18، ومن 19 إلى 34، ومن 35 إلى 49، و 50 عاماً أو أكثر، وشملت هذه الأنشطة ركوب الدراجات في الهواء الطلق أو ركوب دراجة ثابتة داخل المنزل.

وقد نشرت نتائج الدراسة الجديدة في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمارين الرياضية.

رياضة تحمي من آلام الركبة والتهاب المفاصل

وقالت الدكتور لو في بيان صحفي: "الخلاصة الكبيرة من هذه الدراسة الرصدية هي أنه إذا كان الناس يشعرون بالقلق بشأن آلام الركبة والتهاب مفاصل الركبة في وقت لاحق من الحياة، فإن ركوب الدراجات قد يكون بمثابة وسيلة لمنع ذلك، وأنه كلما فعلوا ذلك لمدة أطول وفي فترات مختلفة من حياتهم، كلما زاد احتمال تحسن صحة الركبة".

الأكثر قراءة تعّرف على اميركا كما هي
تعّرف على اميركا كما هي
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً