حزيران والصيف الساخن
مقالات
حزيران والصيف الساخن
م. زياد أبو الرجا
1 حزيران 2024 , 16:22 م


يجمع المحللون العسكريون والسياسيون على ان شهر حزيران وما بعده سيكون صيفا ساخنا.امّا وقد انتهى شهر ايار الذي نفخت فيه النار وتطاير منها الشرار الذي تجسد في الكثير من الاجراءات العملية والتصريحات السياسية واللقاءات الوزارية واشير هنا الى بعضها.

* بوتين يأمر باجراء مناورات باسلحة نووية تكتيكية بمشاركة قوات منتشرة في اوكرانيا وذلك ردا على ما وصفه بتصريحات استفزازية من مسؤولين غربيين.ولقد سبق لروسيا ان سلمت اسلحة نووية روسية لدولة بيلاروسيا " اقوى بثلاث مرات مما استخدم في هيروشيما وناغازاكي".

*اجتماع وزراء خارجية الناتو في العاصمة التشيكية براغ لبحث الخطط الدفاعية الجارية وتعزيزها وزيادة الدعم لاوكرانيا وتعزيز العلاقات مع الشركاء في منطقة اسيا والمحيط الهادئ، وهذا الاجتماع يعد بمثابة تحضير  لقمة الحلف المزمع عقدها في العاصمة الامريكية واشنطن بين 9  و 11 تموز / يوليو القادم.ويمثل تركيا فيه وزير الخارجية هاكان فيدان. ويبحث اجتماع وزراء الخارجية  الخطط الدفاعية الجارية وتعزيزها وزيادة الدعم لاوكرانيا  وتعزيز العلاقات مع الشركاء في منطقة اسيا والمحيط الهادئ.كما يتبادل الوزراء وجهات النظر حول الردع والقضايا المتعلقة بالدفاع المدرجة في جدول اعمال الحلف.

*في تصريحات قبيل الاجتماع اوضح الامين العام للحلف بنس ستولتنبيرغ ان روسيا فتحت جبهة جديدة ، مؤكدا اهمية قدرة اوكرانيا على استخدام اسلحة الناتو لاستهداف الاراضي الروسية من اجل الدفاع عن نفسها.

* التصريح الذي ادلى به لافروف قال: ان تزويد اوكرانيا بطائرات " F-16" هو تهديد نووي لروسيا.وفي تصريح اخر في مقابلة مع " وكالة الاعلام الروسية" قال: ان موسكو قد تتخذ خطوات اخرى في مجال الردع النووي اذا نشرت الولايات المتحدة صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في اوروبا واسيا ، وفق ما اوردته وكالة " رويترز" واضاف (( لا نستبعد اتخاذ خطوات اضافية في مجال الردع النووي ، لان مراكز قيادتنا ومواقع قواتنا النووية ستكون في مرمى الصواريخ الامريكية المنتشرة في الخارج.

* قرر الرئيس الامريكي جو بايدن مساء الخميس ٣٠ ايار  السماح لاوكرانيا باستخدام الاسلحة الامريكية  ضد اهداف عسكرية في روسيا لوقف الهجوم على خاركيف، لتلتحق المانيا بقرار مماثل، الجمعة،بعد ايام من قرار كندا وفنلندا السماح باستخدام الاسلحة التي زودتها بها، ومنح اكثر من ١٢ دولة غربية اذنا مماثلا .

*صرح ديميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين بالقول" هذا يكفي بالنسبة لنا ويوضح بشكل جلي مدى تورط الولايات المتحدة في هذا الصراع"

* صرح وزير الدفاع الامريكي لويد اوستن على هامش " حوار شانجريلا" الامني في سنغافورة  قال: بان الولايات المتحدة ستتخذ مزيدا من الاجراءات اذا استمرت الصين في دعمها لروسيا.

اما فيما يتعلق بمنطقة الشرق الاوسط  التي اغرقها طوفان الاقصى وجرف كل القوالب والطحالب التي علقت بها منذ عقود ، وكشف ضعف الاسس والركائز التي قامت عليها دولة الكيان/ القاعدة المتقدمة للاطلسي ودول الاقليم.ان هزيمة الكيان في ايار ٢٠٠٠ والنصر المبين لحزب الله في تموز ٢٠٠٦وفشل حروب الكيان المتكررة على غزة من ٢٠٠٨ الى ٢٠٢١ ودور الانظمة الاقليمية وامريكا في حرب تموز ٢٠٠٦ كانت المقدمة المنطقية لطوفان الاقصى.

الضابط الامريكي الذي عمل في الC.I.A  روبرت بيير ROBERT BAER الف كتابا عن تجربته العملية الطويلة  بعنوان الشيطان الذي نعرفه  THE DEVEL WE KNOW

)) ليس من الصعب علينا ان نفهم ان لدى ايران الثقة التي في مكانها ام لا بان بمقدورها هزيمة الغرب .في لبنان من عام ١٩٨٢ وحتى عام ٢٠٠٠  قامت اداة ايران في لبنان " حزب الله" بهزيمة اسرائيل في ميدان المعركة، المرة الاولى  التي يهزم فيها الجيش الاسرائيلي منذ قيام دولته عام ١٩٤٨ .اِدّعت اسرائيل  انها لم تهزم عسكريا في الصراع، وانها فقدت الرغبة في القتال وليس الحرب.ولكن طيلة ٣٤ يوما من حرب لبنان عام ٢٠٠٦ ، فان الجيش الاسرائيلي تمت هزيمته ، وانسحب من لبنان بخسائر جسيمة ودون تحقيق اي هدف.ارتفع نجم ايران، والان مع وجود حكومة شيعية صديقة في بغداد ، سيرتفع نجمها اعلى وبسرعة.ومن الناحية الاخرى، النظام السني القديم---اسس المصالح الامريكية في الشرق الاوسط---يتجه نحو الانهيار.الى اي مدى تستطيع باكستان والعربية السعودية التماسك؟.لاول مرة في تاريخ الاسلام ، تصبح الهيمنة الشيعية على مكة ليست بعيدة عن التفكير.ولا بروز الامبراطورية الايرانية في الشرق الاوسط.هل كان الخميني مصيبا بعد كل ذلك بان ايران سَتَهْزِمْ امريكا الشيطان الاكبر؟.

(( It,s not hard to understand where Iran got the confidence, misplaced or not ,that it can beat the West.In Lebanon , from 1982 to 2000, Iran,s proxy Hezbollah beat the Israelis on the field of battle, the first time Israel,s army had lost since the country,s founding in 1948.Israel claims it wasn,t defeated militarily in the conflect , that they lost only the will to fight and not the war.But in the 34-day Lebanon war in 2006 , the Israeli army was in fact beaten.It retreated from Lebanon with heavy losses and without obtaining a single objective.

Iran,s star is rising.And now with a friendly Shia government in Baghdad , it willrise a lot faster .On the other hand,the old Sunni order ---the foundation of American interests in the Middle East---is edging toward collapse.How long can Pakistan and Saudi Arabia hold on? For the first time in the history of Islam , Shia domination of Mecca is not unthinkable.Nor is an Iranian empire in the Middle East.Was Khomeini right after all, that Iran would ultimately defeat America , the Great Satan?

ثمانية اشهر من الحرب الدامية تدور رحاها على الارض الفلسطينية بين المقاومة الفلسطينية ومعها محور المقاومة في ضفة وبين امريكا ومعها الكيان او بين الكيان ومعه امريكا" وجهان لعملة واحدة" على الضفة الاخرى .لقد شن الكيان حربه باهداف استراتيجية واضحة  وفشل حتى هذه اللحظة في تحقيق اي منها.اعتاد هذا الكيان على حسم حروبه بسرعة لانها كانت " متماثلة"والغلبة فيها للاقوى عسكريا والاحدث تسليحا.في حرب طوفان الاقصى وجد الكيان نفسه امام عدة جبهات تخوض ضده حربا غير متماثلة ولا يعرف عن قدراتها الا القليل وتشاغله بحرب استنزاف طويلة وتخشى امريكا المتورطة في وحل اوكرانيا الدخول الى جانبه في حرب اقليمية " متماثلة" لان لدى المقاومة ومحورها ظهير قوي بدول تستطيع ان تقاتله بحرب " متماثلة".

ان الجبهة اللبنانية التي فتحها حزب الله على الكيان هي اكثر الجبهات ايلاما، ليس من الناحية العسكرية فقط.انما الاخطر من ذلك هو كمية ودقة المعلومات التي لدى قيادة حزب الله عن العدو الصهيوني .كيف يفكر قادته ومخططوه؟بنك الاهداف الذي يتم تحديثه اولا باول.تحديد الاهداف واولوياتها، والاجراءات الواجب اتخاذها لمواجهة اي خطط مضادة.كما ان جيش الكيان ومخابراته واستخباراته لا تعرف الا القليل القليل عن كيف يفكر حزب الله؟ ما هي الاسلحة التي لم يستخدمها بعد؟ متى يقرر الخروج على قواعد " اللعبة غير المحددة" التي يلعبها " بعقلية غير محددة" ؟ هل سيدخل الى الجليل؟ هل سيقوم بانزال بحري او جوي؟ ام سيكتفي بالضربات الصاروخية الدقيقة والمسيرات الانقضاضية؟.

ماذا لو ؟ وماذا تفتح الباب لالف سؤال وسؤال.ماذا لو قامت قوات الحشد الشعبي والفصائل العاملة في سورية ، من فاطميين وزينبيين وحيدريين ونجباء بالعبور من جنوب سوريةعند الحدود  السورية الاردنية الفلسطينية كاسناد للجبهة اليمنية واللبنانية؟.الى الاغوار الشمالية الفلسطينية.ان اكثر ما يربك العدو هو عدم معرفته بالخصم.

الجنرال الامريكي مايكل فلين Lt General Michael T .Flynnيقول في كتابه  ميدان القتال THE FIELD OF FIGHT  (( في اواخر عام ٢٠٠٥  هاجمت القوات المقاتلة الخاصة منزلا امنا للقاعدة في وسط العراق في عملية حملت الاسم الرمزي (( ريفرجيت))((RIVER GATE ))حيث اعتقدنا ان اجتماعا هاما لقادة القاعدة منعقدا هناك.كانت معركة دامية وشرسة لكننا قتلنا والقينا القبض على معظم الارهابيين وسيطرنا على المنزل.كانت هذه بداية الحكمة بالنسبة لنا.الكنز الدفين من الوثائق والمعلومات الذي اكتشفناه في صناديق النفايات والنفايات ذات الروائح الكريهة من المعلبات التي اعطتنا ومنحتنا تلك الحكمة.في حاويات القمامة وجدنا وثائق مطولة عن معرفة واسلوب تفكير اعدائنا .لقد كان مفاجئا ومرعبا ما رأيناه.انهم يعرفون الكثير الكثير عنا.بما في ذلك المخبرين المحليين.وقد عملوا الكثير من التخطيط ووضع الاهداف المحددة .والمخاطر التي تنجم عن مهاجمة هذه الاهداف ، والاجراءات الواجب اتخاذها لصد خططنا المضادة .حتى ذلك الحين (( عملية ريفرجيت))لم يكن لدينا اي شيئ قريب الى درجة من التطور.لقد أٌرْغِمْنا على اعادة تقييم الصورة عن الحرب.هذا كان عدوا علينا التعامل معه باقصى جدية.

In late 2005, U.S.Special Forces fighters attacked an al Qaeda safe house in central Iraq,in an operatin called Objective Rivergate.We believed an important leadership meeting was taking place .It was a fierce battle, but we killed and captured most of the terrorists, and took over the house.This was the beginning of wisdom for us.The treasure trove of documents and media discovered inside a garbage bag and smelly garbage cans gave us that wisdom.

Inside the garbage containers we found extensive documentation of our enemies, knowledge and thinking.To our surprise and horror, we saw they knew a great deal about us, including the names of many local informents.They also had done a lot of planning,laying out specific objectives, the risks associated with attacking them, and the measures they should take to thwart our countermeasures.

Until Objective Rivergate, we had no idea that al Qaeda in Iraq had anything approaching that degree of sophistication.

We were compelled to reevaluate our picture of the war.This was an enemy we had to take far more seriously.

ان تطورات الميدان على الساحة الاوكرانية تنبيئ بانهيار الجيش الاوكراني الذي عولت عليه امريكا وقوى الاطلسي ليستنزف روسيا عسكريا واقتصاديا .بالمقابل نشهد على الساحة الفلسطينية صمودا اسطوريا وبطولات خارقة تستنزف جيش الكيان وتحدث شروخا في جبهته الداخلية وتعمق ازماتها السياسية وتنهك جيشه المتعب الايل للتفكك بالاضافة  الى اللجوء الداخلي والهجرة المعاكسة والازمة الاقتصادية .مع كل هذا ما زال نتنياهو يصر ويحلم بالقضاء على المقاومة وتحقيق النصر الشامل ويرفض اية مقترحات سواء من امريكا او غيرها.امام هذا الصلف والغرور علينا ان نرصد بعض الاشارات التي تقود الى الاستنتاج بان محور المقاومة يعد العدة ويناقش تفاصيل "ضربة استباقية" اشد وقعا واكثر تاثيرا من طوفان الاقصى(( طوفان اقصى ثانٍ))يطيح بجيش الكيان والركائز الايلة للسقوط التي تعتمد عليها امريكا في الاقليم.والتي قد تتزامن مع ضربة استباقية روسية على الجبهة الاوكرانية قبل انعقاد قمة الناتو في واشنطن.

على العالم ان ياخذ على محمل الجد ماجرى في شهر ايار هذا العام

* اجتماع فصائل محور المقاومة في طهران مع القيادة الايرانية بعد تشييع الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

*التصعيد اليمني الذي انتقل الى المرحلة الرابعة والخامسة.

* زيارة الرئيس السوري بشار الاسد الى طهران واجتماعه مع القيادة الايرانية وعلى رأسها الامام علي الخامني.

* ما قاله سيد المقاومة السيد حسن نصر الله(( اذا كانت المعركة بالنسبة لنتنياهو معركة وجود فانها بالنسبة لنا معركة وجود ومعركة تحرير المنطقة من الهيمنة الصهيوامريكية.

* تصريح السيد حسن نصر الله بان اسرائيل الى زوال وان فلسطين عربية من البحر الى النهر ، وتاكيده على اننا سنصلي في المسجد الاقصى ان شاء الله .

كلها مؤشرات على ان هناك ما يرسم ويعد في ليل داج

والله على ضوء العتمة

م/ زياد ابو الرجا.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري