اكتشاف ارتباط بين ميكروبيوتا الأمعاء وخطر الكسور
منوعات
اكتشاف ارتباط بين ميكروبيوتا الأمعاء وخطر الكسور
19 آب 2024 , 12:50 م

كشفت دراسة حديثة نُشرت في مجلة npj Biofilms Microbiomes عن العلاقة بين تركيبة ميكروبيوتا الأمعاء (GM) وحدوث الكسور في مجموعة دراسة FINRISK 2002 الفنلندية.

تعد الكسور الهشة، التي غالبًا ما تنتج عن هشاشة العظام (وهو مرض يؤدي إلى ضعف العظام وجعلها عرضة للكسور)، مشكلة شائعة تؤثر على امرأة واحدة من بين كل امرأتين، ورجل واحد من بين كل أربعة رجال، وتعد كثافة المعادن في العظام (BMD) العامل الرئيسي في زيادة خطر الإصابة بالكسور.

إلى جانب BMD، تتأثر مخاطر الكسور بجودة العظام وعوامل غير هيكلية مثل التحكم العصبي العضلي، حيث تلعب ميكروبيوتا الأمعاء دورًا في تنظيم كتلة العظام، لكن الدراسات السابقة حول ميكروبيوتا الأمعاء وصحة العظام أظهرت نتائج غير متسقة بسبب أحجام العينات الصغيرة وتصميمات الدراسات المقطعية.

تتطلب الدراسات المستقبلية توضيح النتائج غير المتسقة للدراسات السابقة واستكشاف العلاقة المحتملة بين تركيبة ميكروبيوتا الأمعاء وخطر الكسور في مجموعة كبيرة ودراسة مستقبلية.

حول الدراسة

استخدم الباحثون في هذه الدراسة بيانات من مجموعة FINRISK 2002، التي استهدفت سكان فنلندا الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 74 عاماً من ست مناطق مختلفة، وهي: كارليا الشمالية، أولو، لابلاند، سافو الشمالية، توركو ولويما، وهلسنكي وفانتا.

تم اختيار المشاركين بشكل عشوائي بناءً على الجنس والفئة العمرية من خلال نظام المعلومات الوطني للسكان، ودُعي 13,498 شخصًا، شارك منهم 8,783 فرداً، ومن بين هؤلاء، قدم 7,231 شخصًا عينات برازية، وكان لدى 7,102 منهم بيانات كافية للتحليل.

بعد استبعاد المشاركين الذين لديهم قراءات منخفضة أو الحوامل في البداية، شمل التحليل النهائي 7,043 فرداً.

تمت زيارات البداية خلال ثلاثة أشهر في أوائل عام 2002، وقدم جميع المشاركين موافقة كتابية مستنيرة وفقًا للوائح الأخلاقية التي وافقت عليها لجنة أخلاقيات التنسيق في مستشفى جامعة هلسنكي.

تقييم المشاركين وجمع البيانات

أكمل المشاركون استبيانات حول النشاط البدني، وحالة التدخين، واستهلاك الكحول، والنظام الغذائي، واستخدام العلاج الهرموني البديل، وتم متابعة استخدام الأدوية، خصوصًا تلك التي تؤثر على ميكروبيوتا الأمعاء ومستوى البروتين المتفاعل-C (CRP) الذي تم قياسه في عينات المصل.

تم جمع بيانات الكسور من السجلات الصحية الفنلندية مع تعديلها لمراعاة الكسور السابقة، حيث تم التعرف على الأمراض الرئيسية، بما في ذلك مرض الأمعاء الالتهابي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، والسكري، باستخدام سجلات وطنية مختلفة.

جمعت العينات البرازية وخُزنت ثم تمت معالجتها لاحقًا لتحليل الميكروبيوم باستخدام أدوات علم المعلومات الحيوية المتقدمة، وشملت التحليلات الإحصائية، بما في ذلك انحدار كوكس، تقييم العلاقة بين تركيبة ميكروبيوتا الأمعاء وخطر الكسور مع تعديل العوامل المختلفة، ولم يتم تقدير البيانات المفقودة، وتم استخدام نماذج متعددة لأخذ المتغيرات المختلفة في الاعتبار مع تصحيحات محافظة للاختبارات المتعددة.

نتائج الدراسة

ركزت الدراسة على مقاييس التنوع ألفا وبيتا لتقييم تركيبة ميكروبيوتا الأمعاء العامة، وقد أظهر النموذج الرئيسي، الذي تم تعديله حسب العمر، الأدوية، الجنس، المضادات الحيوية، والكسور السابقة، وجود ارتباط كبير بين تركيبة ميكروبيوتا الأمعاء العامة وخطر حدوث الكسور.

وحددت التحليلات الإضافية فصيلة Tenericutes، وخاصةً صنف Mollicutes، كمرتبطة بانخفاض خطر الكسور، وساهمت أوامر محددة داخل Mollicutes، مثل Mycoplasmatales وAcholeplasmatales وEntomoplasmatales، بشكل كبير في هذا الارتباط.

وباختصار، ارتبط ارتفاع تنوع ألفا بانخفاض خطر الإصابة بالكسور، في حين ارتبطت الوفرة النسبية للبكتيريا البروتينية، وخاصة بكتيريا جاما البروتينية، بزيادة خطر الإصابة بالكسور، وعلى العكس من ذلك، ارتبطت وفرة بكتيريا تينيريكوتيس بانخفاض خطر الإصابة بالكسور، وحددت التحليلات الوظيفية المسارات المرتبطة بصحة العظام والتي قد تتوسط هذه التأثيرات.

الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً