دراسة تكشف أن تعاطي الماريجوانا يزيد من مخاطر الوفاة بسبب ارتفاع ضغط الدم
منوعات
دراسة تكشف أن تعاطي الماريجوانا يزيد من مخاطر الوفاة بسبب ارتفاع ضغط الدم
26 آب 2024 , 21:57 م

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة ولاية جورجيا عن وجود علاقة قوية بين تعاطي الماريجوانا "أو الحشيش" وزيادة خطر الوفاة بسبب ارتفاع ضغط الدم.

تعاطي الماريجوانا وارتفاع ضغط الدم

تشير الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون الماريجوانا قد يكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب أسباب مرتبطة بارتفاع ضغط الدم بأكثر من ثلاثة أضعاف مقارنةً بمن لا يتعاطون هذه المادة.

ركزت الدراسة على مشاركين تتراوح أعمارهم بين 20 عاماً وما فوق، حيث تم استطلاع آرائهم في الفترة ما بين عامي 2005 و2006 حول استخدامهم للماريجوانا.

تم سؤال المشاركين عما إذا كانوا قد تعاطوا الماريجوانا من قبل، وتم تصنيف الذين أجابوا بـ "نعم" كمستخدمين للماريجوانا.

كما قام الباحثون بتسجيل العمر الذي جرب فيه المشاركون الماريجوانا لأول مرة، واستخدموا هذه المعلومات لحساب مدة استخدام الماريجوانا عن طريق طرح عمر الاستخدام الأول من العمر الحالي للمشارك.

دراسة التأثيرات الطويلة الأمد لاستخدام الماريجوانا

لفهم التأثيرات الطويلة الأمد لاستخدام الماريجوانا على الصحة، جمع الباحثون هذه المعلومات مع بيانات الوفاة لعام 2011 المقدمة من المركز الوطني للإحصاءات الصحية، وشملت الدراسة ما مجموعه 1,213 مشاركاً.

من بين هؤلاء المشاركين، 34% لم يستخدموا الماريجوانا أو السجائر أبداً، 21% استخدموا الماريجوانا فقط، 20% استخدموا الماريجوانا والسجائر معاً، 16% استخدموا الماريجوانا وكانوا مدخنين سابقاً، 5% كانوا مدخنين سابقين، و4% دخنوا السجائر فقط.

بشكل عام، كان متوسط مدة استخدام الماريجوانا لدى المشاركين حوالي 11.5 عاماً، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستخدمي الماريجوانا كانوا أكثر عرضة بشكل كبير للوفاة بسبب ارتفاع ضغط الدم.

وعلى وجه التحديد، كان لدى مستخدمي الماريجوانا خطر وفاة أعلى بمقدار 3.42 مرة بسبب ارتفاع ضغط الدم مقارنة بغير المستخدمين، وبالإضافة إلى ذلك، ومع كل سنة إضافية من استخدام الماريجوانا، زاد خطر الوفاة بسبب ارتفاع ضغط الدم بمقدار 1.04 مرة.

تشير هذه النتائج إلى أن استخدام الماريجوانا قد يساهم في زيادة خطر الوفاة بسبب ارتفاع ضغط الدم، وتعتبر هذه النتائج مقلقة، لكنها ليست غير متوقعة تماما نظرا لأن الماريجوانا معروفة بتأثيراتها المتعددة على الجهاز القلبي الوعائي.

تأثير تعاطي الماريجوانا على صحة القلب

عند استخدام الماريجوانا، يتم تحفيز الجهاز العصبي الودي، مما قد يؤدي إلى زيادة في معدل ضربات القلب، وضغط الدم، وطلب الجسم للأكسجين، وهذه التأثيرات قد تضع ضغطاً إضافياً على القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى مخاطر صحية خطيرة.

وفي الواقع، أبلغت غرف الطوارئ عن حالات شهد فيها الأشخاص ألماً في الصدر (ذبحة صدرية) ونوبات قلبية بعد فترة وجيزة من تعاطي الماريجوانا.

المصدر: موقع Knowridge