أفضل توقيت لتناول أدوية ضغط الدم.. في الصباح أم المساء؟
منوعات
أفضل توقيت لتناول أدوية ضغط الدم.. في الصباح أم المساء؟
30 آب 2024 , 14:50 م

خلصت دراسة حديثة إلى أن تناول أدوية ضغط الدم في الوقت الذي يناسب الشخص هو الخيار الأفضل، وأوضحت الدراسة أن تناول الأدوية في المساء ليس أفضل من تناولها في الصباح في الحماية من النوبات القلبية، السكتات الدماغية، فشل القلب، أو حتى الوفاة.

أفضل توقيت لتناول أدوية ضغط الدم

واستندت الدراسة التي قُدمت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب 2024، إلى بيانات من خمسة تجارب شملت ما يقارب 47,000 مريض.

قال البروفيسور ريكي تورجون من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا: "يجب على المرضى تناول أدوية خفض ضغط الدم اليومية في الوقت الذي يناسب تفضيلاتهم وظروفهم".

ضغط الدم المرتفع

يعاني حوالي واحد من كل ثلاثة بالغين في المملكة المتحدة من ارتفاع ضغط الدم، وهو ثالث أكبر عامل خطر للإصابة بالأمراض بعد التدخين وسوء التغذية.

وعلى الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم لا يسبب أعراضاً واضحة، فإن تناول الأدوية يمكن أن يساعد في منع المضاعفات مثل أمراض القلب، السكتات الدماغية، ومشاكل الكلى.

تعمل هذه الأدوية بطرق مختلفة لخفض ضغط الدم عن طريق استهداف أجزاء مختلفة من الجهاز القلبي الوعائي.

توقيت تناول أدوية ضغط الدم

لكن لا تزال الأسئلة قائمة حول توقيت تناول أدوية ضغط الدم، حيث يعتقد بعض الخبراء أن تناول الأدوية في المساء أفضل لأن ضغط الدم في الليل يعتبر مؤشراً أفضل لنتائج أمراض القلب من ضغط الدم أثناء النهار.

وقال البروفيسور تورجون أن الدراسات السابقة التي نظرت في تأثير تناول أدوية ضغط الدم في الليل أظهرت نتائج متباينة.

ولتوضيح الأمر أكثر، قام الفريق بتحليل بيانات من خمسة تجارب، قارنوا فيها بين تناول الأدوية في الليل وتناولها في الصباح.

وأوضح البروفيسور تورجون أن الفريق "خلص إلى أن توقيت تناول الدواء لا يؤثر على النتائج".

وأشار الباحثون إلى أن توقيت تناول أدوية ضغط الدم لم يكن له أي تأثير على الأحداث الثانوية مثل الكسور، الجلوكوما، والأحداث المرتبطة بالتفكير والذاكرة.

رأي الخبراء في توقيت تناول أدوية ضغط الدم

علق البروفيسور برايان ويليامز، الرئيس العلمي والطبي لمؤسسة القلب البريطانية، والذي لم يشارك في البحث، قائلاً: "حوالي نصف النوبات القلبية والسكتات الدماغية في المملكة المتحدة ترتبط بارتفاع ضغط الدم، ونحن نعلم أن العلاج الفعال بأدوية خفض ضغط الدم ضروري لتقليل مخاطر المرضى".

تعزز هذه النتائج رسالة رئيسية مفادها أن المرضى يجب أن يتناولوا أدوية ضغط الدم في الوقت الذي من المرجح أن يتذكروه فيه، ولا يهم التوقيت المحدد سواء في الصباح أو المساء، ما يهم هو أن يتناولوا الدواء كل يوم.

ومن خلال جمع كميات كبيرة من البيانات من عشرات الآلاف من المشاركين في التجارب، يجب أن تضع هذه النتائج المهمة الآن حداً للسؤال حول متى يكون من الأفضل تناول أدوية ضغط الدم."

المصدر: جامعة كولومبيا