دور أطباء الأسنان في كشف اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس أثناء النوم.. إنقاذ الأرواح من خلال فحص الفم
منوعات
دور أطباء الأسنان في كشف اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس أثناء النوم.. إنقاذ الأرواح من خلال فحص الفم
5 أيلول 2024 , 12:04 م

تشير مراجعة بحثية جديدة إلى أن أطباء الأسنان يمكنهم لعب دور حاسم في اكتشاف اضطرابات النوم التي قد تهدد الحياة، مثل انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم (OSA)، هذه الحالة التي تؤثر على ملايين الأمريكيين، قد تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية إذا لم تُعالج.

قدرة أطباء الأسنان على تحديد اضطرابات النوم

نُشرت الدراسة في "مجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان"، وتسلط الضوء على كيفية قدرة أطباء الأسنان على تحديد العلامات التحذيرية المبكرة لاضطرابات النوم أثناء الفحوصات الدورية للأسنان ، وغالبا ما يكون لدى أطباء الأسنان فرصة فريدة لرصد علامات انقطاع النفس الانسدادي قبل غيرهم من مقدمي الرعاية الصحية.

وفقًا لما ذكره ديفيس توماس، الأستاذ المشارك في كلية طب الأسنان بجامعة روتجرز والمؤلف الرئيسي للمراجعة، "يمكن لأطباء الأسنان أن يكونوا الخط الأول للدفاع في تحديد اضطرابات النوم." تشمل الأعراض التي يمكن أن تشير إلى اضطراب النوم طحن الأسنان، وتعرجات اللسان (التجاعيد على حواف اللسان)، وحتى نوم المريض أثناء الجلوس على كرسي طبيب الأسنان.

علامات في الفم تدل على انقطاع النفس أثناء النوم

تُشير الدراسة إلى أن انقطاع النفس أثناء النوم غالبا ما يمر دون تشخيص، لكن يمكن لأطباء الأسنان المساعدة في تغيير ذلك من خلال البحث عن علامات معينة أثناء الفحص. تشمل هذه العلامات تضخم عضلات الفك، وحواف اللسان المتعرجة، والخطوط البيضاء على الجوانب الداخلية للخدود، والأسنان البالية، والتشققات الصغيرة في الأسنان.

عند الجمع بين هذه العلامات وتاريخ المريض الطبي واستخدام أدوات الفحص البسيطة، يمكن لأطباء الأسنان تحديد الأشخاص المعرضين لخطر انقطاع النفس أثناء النوم بدقة تصل إلى 80%.

العلاقة بين طحن الأسنان ومشكلات النوم

لطالما اعتُقد أن طحن الأسنان (الصرير) ناجم عن عدم اتساق الأسنان، لكن الدراسات الحديثة تشير إلى أنه قد يكون مرتبطا باضطرابات النوم بدلاً من ذلك. وشرح توماس: "لقد كنا نعالج الأعراض دون معالجة السبب الجذري لفترة طويلة للغاية."

من خلال فهم الصلة بين طحن الأسنان ومشكلات النوم، يمكن لأطباء الأسنان تقديم رعاية أفضل والمساعدة في الوقاية من المشكلات الصحية الخطيرة.

نصائح الخبراء لأطباء الأسنان

لتحقيق هذه التغييرات في الممارسة، يوصي توماس بأن تبدأ عيادات الأسنان في طرح أسئلة متعلقة بالنوم على نماذج تاريخ المرضى كما يقترح تدريب طاقم الأسنان على التعرف على العلامات الجسدية لاضطرابات النوم واستخدام أدوات الفحص مثل استبيان STOP-BANG، الذي يساعد في اكتشاف انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. بعد ذلك، يمكن لأطباء الأسنان إحالة المرضى إلى اختصاصيي طب النوم لمزيد من التقييم.

وأضاف توماس: "نحن لا نطلب من أطباء الأسنان تشخيص اضطرابات النوم، بل نطلب منهم التعرف على العلامات وإجراء الإحالات المناسبة. هذه الخطوة البسيطة يمكن أن تنقذ الأرواح."

يشجع توماس أطباء الأسنان على تثقيف أنفسهم حول طب النوم من خلال المؤتمرات والدورات التعليمية المستمرة، حيث يمكن للبقاء على اطلاع أن يؤدي إلى رعاية أفضل للمرضى.