بوينغ ستارلاينر تنفصل عن محطة الفضاء الدولية وتعود إلى الأرض بدون طاقم
علوم و تكنولوجيا
بوينغ ستارلاينر تنفصل عن محطة الفضاء الدولية وتعود إلى الأرض بدون طاقم
7 أيلول 2024 , 13:50 م

انفصلت كبسولة بوينغ "ستارلاينر" عن محطة الفضاء الدولية مساء أمس الجمعة، متجهةً إلى نيو مكسيكو بدون أي طاقم على متنها، وتم هذا الانفصال بنجاح رغم المشكلات التقنية التي واجهتها الكبسولة في الفترات السابقة.

بقاء رواد الفضاء في المحطة حتى شباط

سيبقى رائدا الفضاء بوتش ويلمور وسوني ويليامز في محطة الفضاء الدولية حتى شهر شباط من العام المقبل، حيث من المتوقع أن يعودا إلى الأرض مع طاقم من "سبيس إكس"، ومن المرجح أن ينطلق طاقم "سبيس إكس" إلى محطة الفضاء في وقت لاحق من هذا الشهر، مع توفر مقعدين فارغين، وهو ما أطلقت عليه وكالة ناسا بشكل فكاهي "خدمة تاكسي فضائية".

مخاوف ناسا بشأن سلامة الكبسولة

قررت ناسا أن إعادة رواد الفضاء على متن كبسولة "ستارلاينر" سيكون أمراً محفوفاً بالمخاطر، وذلك بسبب المشاكل التي عانت منها الكبسولة، بما في ذلك أعطال في المحركات وتسريبات في الهيليوم، وكان من المفترض أن يغادر ويلمور وويليامز محطة الفضاء في شهر حزيران الماضي، بعد أسبوع فقط من وصولهما، حيث كانت المهمة مخططة لتستغرق ثمانية أيام فقط، ولكن بعد تأخرات وإصلاحات، تحولت تلك المهمة إلى إقامة طويلة تجاوزت الثمانية أشهر.

قرار ناسا النهائي

على الرغم من أن شركة "بوينغ" كانت تعتقد أن الكبسولة باتت آمنة بما يكفي لإعادة رواد الفضاء إلى الأرض، إلا أن ناسا رفضت ذلك بناءً على تقييمها للوضع، وأفادت ناسا أن "ستارلاينر" كانت في "وضعية جيدة وتحكم كامل" فور مغادرتها محطة الفضاء، حيث كانت على "مسار مثالي" للعودة إلى الأرض.

هبوط الكبسولة المتوقع في نيو مكسيكو

من المتوقع أن تهبط كبسولة "ستارلاينر" في موقع "وايت ساندز" في نيو مكسيكو بعد حوالي ست ساعات من انفصالها عن محطة الفضاء، وعلّقت ويليامز عبر الراديو بعد انفصال الكبسولة بقولها: "إنها في طريقها إلى المنزل".

مهمة سبيس إكس المقبلة

من المنتظر أن ينطلق رائد الفضاء نيك هيغ من ناسا وألكسندر غوربونوف من روسكوزموس إلى محطة الفضاء الدولية في نهاية شهر أيلول الجاري ضمن مهمة كانت مخصصة لأربعة أفراد، ولكن تم استبعاد رائدتي الفضاء زينا كاردمن وستيفاني ويلسون من المهمة لإفساح المجال لعودة ويلمور وويليامز إلى الأرض على متن كبسولة "سبيس إكس".

الاعتماد السابق على روسيا لنقل رواد الفضاء

منذ انتهاء برنامج مكوك الفضاء في عام 2011، كانت الولايات المتحدة تعتمد على روسيا لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية، وجاء قرار إنهاء برنامج المكوك الفضائي بعد حادثة تحطم مكوك "كولومبيا" في عام 2003، الذي أدى إلى مقتل جميع أفراد الطاقم السبعة.

شراكة ناسا مع بوينغ وسبيس إكس

بدأت شركة "سبيس إكس" بنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية باستخدام صواريخها منذ عام 2020، وذلك بعد توقيع كل من "سبيس إكس" و"بوينغ" عقوداً مع وكالة ناسا لتنفيذ رحلات مأهولة إلى محطة الفضاء.

المصدر: موقع Fox News