أين سيكون البيتكوين بعد 10 سنوات؟ نظرة على مستقبل العملة الرقمية.
منوعات
أين سيكون البيتكوين بعد 10 سنوات؟ نظرة على مستقبل العملة الرقمية.
9 أيلول 2024 , 15:03 م

شهد البيتكوين على مدار العقد الماضي نمواً هائلاً، حيث ارتفع سعره من 478 دولاراً في عام 2013 إلى 58,400 دولار حالياً، ما يعادل زيادة هائلة بنسبة 12,200%، حيث أن هذا الأداء اللافت جعله أحد أفضل الاستثمارات في السنوات الأخيرة، حيث تفوق على جميع فئات الأصول الأخرى في ثمانية من أصل 11 عاماً منذ 2013.

في البداية، كان البيتكوين مجرد تجربة تكنولوجية للمهووسين بتقنية "المال الرقمي"، وكان من الصعب شراءه أو تخزينه، وبالإضافة إلى ذلك، كانت تقلبات الأسعار حينها هائلة، لكن تطور البنية التحتية المالية الداعمة للبيتكوين على مر السنين أسهم في زيادة انتشاره واعتماده، وظهرت محافظ رقمية ومحافظ أجهزة وخدمات وساطة ومنصات دفع مبتكرة ساعدت في تسهيل التعامل مع البيتكوين.

البيتكوين كأصل شرعي

لقد تمكن البيتكوين من التحول إلى أصل معتمد لدى الأفراد والشركات على حد سواء، حيث تشير التقديرات إلى أن نحو 82 مليون شخص يمتلكون البيتكوين حول العالم، وفي تحول ملحوظ، أصبح البيتكوين عملة قانونية في دولة السلفادور، كما أضافت شركات كبيرة البيتكوين إلى ميزانياتها.

مع هذا النمو المتسارع، يطرح الكثيرون سؤالاً مهماً: أين سيكون البيتكوين بعد 10 سنوات؟

من المتوقع أن يستمر البيتكوين في جذب المزيد من المستثمرين بفضل عرضه المحدود، حيث تم تحديد الحد الأقصى لإنتاجه بـ 21 مليون قطعة فقط، وهذا العرض المحدود، بجانب ازدياد الاهتمام المؤسسي به، يمكن أن يعزز من مكانته كأصل ذو قيمة.

مستقبل البيتكوين

لكن في المقابل، ومع زيادة الاعتماد والتبني، من المرجح أن تنخفض عوائد البيتكوين مقارنة بما كان عليه الحال في الماضي، فبينما شهد المستثمرون في السنوات السابقة عوائد هائلة، من المتوقع أن تصبح تلك العوائد أكثر استقراراً مع مرور الوقت، ومع ذلك، يظل البيتكوين أصلاً يستحق الامتلاك، خاصة مع تزايد تبني التكنولوجيا المالية وتوسيع نطاق استخدامها.

في السنوات العشر القادمة، سيظل البيتكوين في مقدمة الأصول الرقمية التي تستحوذ على اهتمام المستثمرين بفضل نموه الكبير وتبنيه كأصل شرعي على نطاق واسع، وسيواصل البيتكوين تحقيق مكانة بارزة في الاقتصاد العالمي، حتى وإن كانت عوائده قد تنخفض بشكل نسبي مقارنة بالعقد الماضي.

الأكثر قراءة الفرق بين iPhone 16 Pro Max vs. Samsung Galaxy S24 Ultra
مقارنة شاملة بين iPhone 16 Pro Max vs. Samsung Galaxy S24 Ultra
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً