مؤشر البيتكوين الذي تنبأ بانفجار تقلبات أواخر عام 2023 يضيء مرة أخرى
منوعات
مؤشر البيتكوين الذي تنبأ بانفجار تقلبات أواخر عام 2023 يضيء مرة أخرى
1 آب 2024 , 17:18 م

أظهر مؤشر نطاق بولينجر ضيقاً في المستويات التي كانت تاريخياً تسبق حدوث التقلبات الكبيرة في الأسعار.

إذا كنت تمل من الأيام التي تتسم بها تداولات البيتكوين (BTC) بالركود، فقد حان الوقت للعودة إلى شاشة الكمبيوتر الخاصة بك، فمؤشر يُدعى "نطاق بولينجر" الذي تنبأ بنجاح بانفجار التقلبات في أواخر عام 2023 يضيء بشكل ساطع مرة أخرى.

تُعتبر نطاقات بولينجر أشرطة تقلب توضع على مسافتين معياريتين فوق وتحت المتوسط المتحرك البسيط لسعر الأصل لمدة 20 يوماً / أسبوعاً، ويتم اشتقاق النطاق، وهو مذبذب غير مقيد، من خلال قسمة الفرق بين نطاقات التقلب على المتوسط المتحرك البسيط لمدة 20 فترة.

نطاق بولينجر للبيتكوين يصل إلى 20%

انخفض نطاق بولينجر للبيتكوين إلى 20% على الرسم البياني الأسبوعي، وهو مستوى لم يُشاهد منذ الأيام التي سبقت خروج BTC من نطاق التداول الذي دام لعدة أشهر بين 25,000 دولار و32,000 دولار في أواخر شهر تشرين الأول الماضي، وقد تجاوزت الأسعار علامة 40,000 دولار بنهاية العام وارتفعت إلى مستويات قياسية فوق 70,000 دولار في شهر آذار من هذا العام.

ماذا يعني هذا الانخفاض في النطاق؟

تأتي أحدث قراءة بنسبة 20% بعد أربعة أشهر من التداول بين 60,000 دولار و70,000 دولار، باستثناء بعض الانخفاضات القصيرة إلى 55,000 دولار.

كان نطاق بولينجر قد أظهر قراءة مشابهة قبل انفجارات التقلبات في شهر تشرين الثاني 2018، تشرين الأول 2016، منتصف 2015 ومنتصف 2012.

التقلبات: ماذا يمكن أن نتوقع؟

يُقال أن التقلبات تعود إلى متوسطها، لذلك، فإن نطاقاً أضيق، يمثل استقرار السعر، غالباً ما يسبق اختراقاً في أي من الاتجاهين أو انفجاراً في التقلبات، وعلى الجانب الآخر، يشير النطاق العالي إلى فترة تهدئة تلوح في الأفق.

بمعنى آخر، عندما يضيء مؤشر "نطاق بولينجر" بشكل ساطع مرة أخرى، فإن هذا يشير إلى أن هناك احتمالاً كبيراً لحدوث تقلبات قوية في أسعار البيتكوين قريبًا، وفي التحليل الفني، يعتبر نطاق بولينجر أداة لقياس التقلبات من خلال قياس المسافة بين النطاقات العليا والسفلى حول المتوسط المتحرك.

عندما ينكمش النطاق ويصبح ضيقًا، فهذا يعني أن السوق يشهد فترة من الاستقرار النسبي والهدوء، وعلى خر السنوات الأخيرة، غالباً ما يسبق هذا النوع من الاستقرار انفجارًا في التقلبات، حيث يتحرك السعر بشكل كبير إما في اتجاه صعودي أو هبوطي.

بالتالي، إذا كان مؤشر نطاق بولينجر يظهر قراءة منخفضة، فهذا قد يكون دليلاً على أن البيتكوين يستعد لموجة جديدة من التقلبات، والتي قد تؤدي إلى تغييرات كبيرة في الأسعار.

المصدر: موقع Coin Desk