هل ستحقق طائرة NGAD الجيل السادس الشبحية مستقبلها؟ تحديات جديدة تواجه المشروع
أخبار وتقارير
هل ستحقق طائرة NGAD الجيل السادس الشبحية مستقبلها؟ تحديات جديدة تواجه المشروع
11 أيلول 2024 , 11:43 ص

في تحليل جديد للتحديات التي تواجه برنامج NGAD (التفوق الجوي للجيل القادم)، أكدت القوات الجوية الأمريكية أنها تعيد تقييم متطلبات الطائرة المقاتلة الشبحية من الجيل السادس، يأتي هذا التقييم في إطار إعادة النظر في القدرات الأساسية التي تحتاجها الطائرة لتحقيق التفوق الجوي في المستقبل.

تطوير برنامج NGAD للطائرة المقاتلة الجيل السادس

خلال مؤتمر صحفي عقد في الرابع من سبتمبر، تناول الجنرال جيمس سلايف، نائب رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية، وأندرو هنتر، مساعد وزير القوات الجوية للاكتساب والتكنولوجيا واللوجستيات، التحديات التي تواجه البرنامج، في يوليو تم التأكيد على أن خطط تطوير الطائرة توقفت مؤقتاً بسبب **القيود المالية والأسئلة المتعلقة بالمتطلبات الأساسية.

توجه نحو الطائرات غير المأهولة

في الأصل، كان من المخطط أن تكون طائرة NGAD طائرة مأهولة يقودها إنسان، إلا أنه انتشرت شائعات في فترة من الفترات أن الطائرة ستكون آلية بالكامل، تعتمد على الذكاء الاصطناعي لإدارة العمليات، بدعم من مشغلين من محطات التحكم الأرضية، ولكن يشير التقرير إلى أن الطائرة "Model 437" - التي كان من المفترض أن تكون النموذج الآلي ضمن سلسلة "faithful wingman" - لا تزال تعتمد على طيار بشري.

الصعوبات التي تواجه تطوير برنامج NGAD للطائرة المقاتلة الجيل السادس

في ظل هذه التحديات، قد يتساءل البعض عن الاستراتيجية الواجب اتباعها، الجنرال جيمس سلايف وأندرو هنتر أعربا خلال المؤتمر الصحفي عن الأمل في تحقيق تقدم في المشروع، رغم التحديات الكبيرة، ولكن الواقع يشير إلى أن المشروع يواجه صعوبات كبيرة، خاصة فيما يتعلق بتمويله والقرارات المتعلقة بالتصميم النهائي للطائرة.

الجنرال ديفيد أولوين ، رئيس أركان القوات الجوية الأمريكية، تحدث في وقت سابق هذا العام في مؤتمر القيادة الجوية العالمية في لندن عن أهمية التطوير التدريجي والرؤية المستقبلية في تصميم الطائرات المقاتلة. كما أشار إلى ضرورة التركيز على "البناء من أجل التكيف" بدلاً من "البناء على المدى الطويل"، خلال المؤتمر تم تقديم رسومات توضيحية من الذكاء الاصطناعي لمقاتلة خفيفة شبحية مستقبلية، وهو ما أثار الاهتمام في ظل النقاشات المستمرة حول مستقبل طائرة NGAD.

الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً