النظام الغذائي الصحي للكلاب
منوعات
النظام الغذائي الصحي للكلاب
11 أيلول 2024 , 12:25 م

تشير دراسات حديثة إلى أن النظام الغذائي النباتي قد يكون له فوائد صحية كبيرة للكلاب، بالإضافة إلى دوره في حماية البيئة. إذ أن إنتاج طعام الحيوانات الأليفة يشكل نسبة كبيرة من استهلاك الموارد الزراعية حول العالم، حيث يُستخدم ما لا يقل عن 9% من إجمالي الإنتاج الحيواني لإطعام الحيوانات الأليفة.

لكن هل يمكن للكلاب، التي تعتبر حيوانات قارتة تأكل كلا من النبات واللحوم، أن تحافظ على صحتها دون تناول اللحوم؟ الإجابة بحسب الأبحاث الحديثة هي نعم، شريطة أن يكون النظام الغذائي متوازنا بشكل جيد ويحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية.

دراسة تأثير النظام الغذائي النباتي على صحة الكلاب

قاد البروفسور أندرو نايت من جامعة وينشستر دراسة هي الأولى من نوعها والتي أخذت في الاعتبار جميع العوامل التي تؤثر على صحة الكلاب، مثل العمر والسلالة ومستوى النشاط. تم تحليل بيانات 2536 كلبا، بما في ذلك 336 كلبا تم تغذيتهم بنظام غذائي نباتي لمدة عام على الأقل.

وأظهرت النتائج أن الكلاب التي تتبع النظام النباتي كانت أقل عرضة للإصابة بالمشاكل الصحية وكانت بحاجة أقل إلى الأدوية أو زيارات الطبيب البيطري، كما أشار أصحاب الكلاب والأطباء البيطريون إلى أن هذه الكلاب كانت تتمتع بصحة عامة أفضل.

الفوائد الصحية للنظام الغذائي النباتي على الكلاب

الكلاب التي تغذت على نظام نباتي كانت أقل عرضة بنسبة تتراوح بين 50% و61% للإصابة بالمشاكل الصحية الشائعة مثل مشاكل الوزن، التهابات الأذن، ومشاكل الجهاز الهضمي.

وقد أكد البروفسور نايت أن "الكلاب التي تتغذى على نظام نباتي أظهرت أفضل النتائج الصحية، وهو أمر مشجع لأصحاب الكلاب الذين يرغبون في تحسين صحة حيواناتهم وحماية البيئة".

أهمية توازن النظام الغذائي النباتي للكلاب

على الرغم من أن النظام الغذائي النباتي قد يحمل فوائد كبيرة للكلاب، إلا أنه من الضروري التأكد من توازن هذا النظام من الناحية الغذائية. ينصح بشراء الطعام النباتي من علامات تجارية موثوقة والتحقق من أن المنتج يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الكلب.

الأكثر قراءة الفرق بين iPhone 16 Pro Max vs. Samsung Galaxy S24 Ultra
مقارنة شاملة بين iPhone 16 Pro Max vs. Samsung Galaxy S24 Ultra
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً