حقن الأنسولين الأسبوعية بنفس فعالية الحقن اليومية
منوعات
حقن الأنسولين الأسبوعية بنفس فعالية الحقن اليومية
13 أيلول 2024 , 12:55 م

توصلت تجربتان سريريتان حديثتان إلى أن حقن الأنسولين الأسبوعية يمكن أن تساعد في السيطرة على السكري من النوعين الأول والثاني بشكل مماثل للحقن اليومية، وتأتي هذه النتائج بفضل صنف جديد من الأنسولين يُدعى **إفستورا ألفا (efsitora alfa)**، والذي تم تصميمه ليُحقن مرة واحدة فقط في الأسبوع.

فعالية حقن الأنسولين الأسبوعية

في التجربة الأولى، التي شملت 928 مريضاً بالسكري من النوع الثاني، أثبتت حقن إفستورا الأسبوعية فعاليتها في السيطرة على مستويات السكر في الدم، وكانت نتائجها مشابهة للأنسولين طويل المفعول المعروف باسم ديغلوديك (degludec).

وفي تجربة أخرى شملت 623 مريضاً بالسكري من النوع الأول، أظهرت حقن إفستورا الأسبوعية نتائج مشابهة في التحكم في نسبة السكر، لكنها كانت مرتبطة بزيادة في حالات انخفاض السكر (نقص سكر الدم) بنسبة 10% مقارنة بـ 3% في المرضى الذين تلقوا أنسولين ديغلوديك يومياً.

فوائد حقن الأنسولين الأسبوعية

قالت الدكتورة **كارول ويشام**، المشرفة على التجربة المتعلقة بالسكري من النوع الثاني: "حقن الأنسولين الأسبوعية قد تساعد في تبسيط جرعات الأنسولين وتخفيف عبء الحقن اليومي، مما يسهم في تحسين الالتزام بالعلاج".

وأشارت الدراسة إلى أن الأنسولين الأسبوعي قد يكون له دور كبير في تخفيف العبء عن مرضى السكري من النوع الثاني الذين يحتاجون عادة إلى أنسولين طويل المدى للتحكم في مستويات السكر.

المزيد من البحث لتقليل نقص السكر في الدم

رغم أن النتائج كانت مشجعة، لا تزال هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتحسين جرعة الأنسولين الأسبوعية وتقليل مخاطر نقص سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول، حسب ما أكده الدكتور **ريتشارد بيرغنستال**، المدير التنفيذي لمركز السكري الدولي في مينيابوليس.

نشرت نتائج تجربة السكري من النوع الثاني في مجلة New England Journal of Medicine**، في حين نشرت نتائج تجربة السكري من النوع الأول في مجلة **The Lancet.