فوائد المشي في الوقاية من داء السكري
منوعات
فوائد المشي في الوقاية من داء السكري
4 كانون الأول 2023 , 06:07 ص

يعاني العديد من الأشخاص حول العالم من مشاكل صحية مرتبطة بداء السكري، وهو اضطراب يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم. ومن أجل الوقاية من هذا المرض المزمن، قام علماء جامعة طهران الطبية بإجراء دراسة لاكتشاف النشاط البدني الذي يمكن أن يحمي من داء السكري.

وجاءت نتائج هذه الدراسة المنشورة في المجلة البريطانية للطب الرياضي (BJSM) مثيرة للاهتمام. اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يسيرون بانتظام بسرعة تزيد عن أربعة كيلومترات في الساعة هم أقل عرضة للإصابة بداء السكري. وتشير الدراسة إلى أن هناك علاقة إيجابية بين مستوى النشاط البدني وخفض خطر الإصابة بالمرض.

قد تم تنفيذ الدراسة على مجموعة كبيرة من المتطوعين من الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا، وقد تم جمع معلومات حول مستوى النشاط البدني للمشاركين وحالتهم الصحية. وقد تم احتساب معدلات المشي التي تؤدي إلى الحد الأدنى من خطر الإصابة بداء السكري.

وتوصل الباحثون إلى أن المشي بانتظام بسرعة 3-5 كيلومترات في الساعة يخفض خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري بنسبة 15 بالمئة، بغض النظر عن الوقت الذي يقضيه الشخص في المشي. ومن الجدير بالذكر أن المشي بسرعة 5-6 كيلومترات في الساعة يقلل خطر الإصابة بهذا المرض بنسبة 24 بالمئة.

وتشير النتائج أيضًا إلى أن سرعة المشي هي مؤشر هام على الحالة الصحية العامة للفرد، فالقدرة على المشي بسرعة تعكس مستوى اللياقة البدنية والقدرات الوظيفية للجسم. وبالإضافة إلى ذلك، يحفز المشي السريع القلب والجهاز التنفسي ويزيد من قوة العضلات. ويعد المشي السريع أيضًا وسيلة فعالة للتحكم في الوزن، وهو إجراء هام للوقاية من داء السكري.

بناءً على هذه الدراسة، يمكن الاستنتاج أن ممارسة المشي بانتظام وبسرعة مناسبة يمكن أن تكون وسيلة فعالة في الوقاية من داء السكري. لذا، ينصح الأفراد بممارسة المشي كنشاط بدني منتظم للحفاظ على صحة جيدة وتقليل خطر الإصابة بداء السكري.

المصدر: موقع إضاءات الإخباري