روبوت M4 الجديد : يجمع بين القدرة على المشي والطيران في الجو
علوم و تكنولوجيا
روبوت M4 الجديد : يجمع بين القدرة على المشي والطيران في الجو
11 تموز 2023 , 14:08 م

في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، تم تطوير روبوت M4 الذي يجمع بين القدرة على المشي والطيران في الجو، وذلك بفضل جهود باحثين في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا. 

تصميم الروبوت M4  

تم تزويد الروبوت M4 بثماني مبادئ للحركة على الأرض والجو، وهو مجهز بمحوّل قادر على تغيير تصميمه الخاص على الرغم من أنه في الواقع يمكنه التحكم في الدوارات فقط. وتم منح الروبوت درجة حرية عالية في الحركة، مما يتيح له التكيف مع أي ظروف تغلّف الطريق. 

كيف يعمل الروبوت M4 

يعتمد M4 بشكل رئيسي على السير على الطريق، حيث تعمل المراوح ذات الحواف الصلبة كعجلات، ويمكنه أيضًا الوقوف على عجلتين خلفيتين باستخدام المراوح الأمامية لتحقيق التوازن، مما يسمح للروبوت بالتحليق في الهواء مثل مسيرة جوية رباعية المراوح (كوادكوبتر) عندما يكون ذلك ملائمًا.

ميزات الروبوت M4 

ويتميز هذا الروبوت بأنه يمكنه التحكم في دواراته بشكل مستقل، بفضل عناصر الذكاء الاصطناعي المدمجة فيه، مما يسمح له باتخاذ القرارات المناسبة في أي موقف معيّن. ويمكن استخدام هذه التقنية في العديد من الصناعات، مثل نقل البضائع أو الأشخاص في المناطق الحضرية، والتحري عن الكوارث الطبيعية، وحتى استكشاف الكواكب الأخرى.

ويعتبر هذا التقنية الجديدة خطوة مهمة في مجال تطوير الروبوتات، والذي يشهد تطورًا مذهلا في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت الروبوتات قادرة على تنفيذ المهام التي كانت تتطلب وجود الإنسان سابقًا. وتعتبر شركات مثل Hyundai وTesla من بين الشركات الرائدة في مجال تطوير تقنيات الروبوتات..

المصدر: كومسومولسكايا برافدا