أنصار الله تُحبط مساعي أميركية - أوروبية لفرض هدنة بحرية مؤقتة في اليمن لسحب السفينة سونيون.
أخبار وتقارير
أنصار الله تُحبط مساعي أميركية - أوروبية لفرض هدنة بحرية مؤقتة في اليمن لسحب السفينة سونيون.
13 أيلول 2024 , 16:45 م

اتهم المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، صنعاء بمنع وصول الفرق الفنية الأوروبية لإنقاذ السفينة النفطية اليونانية «سونيون» التي تعرّضت لتفجير الشهر الماضي، وجاءت هذه التصريحات ضمن إحاطته المقدّمة إلى مجلس الأمن، حيث دعا إلى هدنة في البحر الأحمر لمدة شهر لسحب السفينة. كما اتهم غروندبرغ «قوات صنعاء البحرية» بتهديد الملاحة الدولية، فيما ربطت مصادر يمنية العمليات البحرية بالرد على الجرائم الإسرائيلية في غزة.

مساع أمريكية لهدنة في البحر الأحمر

ووفقاً لمصادر سياسية في صنعاء، دعت الولايات المتحدة عبر وساطات أوروبية وعربية إلى هدنة لمدة شهر في البحر الأحمر، لقطر السفينة «سونيون». وذكرت المصادر أن صنعاء وافقت على سحب السفينة مع استمرار العمليات العسكرية، ما أدى إلى استياء واشنطن، التي أعربت عن مخاوفها من حدوث تسرب نفطي محتمل.

فيما أفادت المصادر بأن الجانب الأوروبي ترك السفينة في البحر الأحمر بعد انسحاب الفريق الفني من محيطها. وذكرت أن هدف الخطة الأميركية والأوروبية كان فرض هدنة قابلة للتجديد لمدة 30 يوماً، وليس سحب السفينة فقط.

التصعيد الأميركي الجوي على اليمن

على صعيد آخر، استمر التصعيد الأميركي الجوي الذي استهدف عدة محافظات يمنية، بما في ذلك تعز وإب والحديدة. وأوضحت المصادر أن هذا التصعيد جاء بعد فشل الخطة الأميركية المتعلقة بسحب السفينة.

التنسيق بين المقاومة العراقية والقوات اليمنية

وفي الوقت نفسه، تستعد صنعاء لتنفيذ عمليات إضافية ضمن المرحلة الخامسة من التصعيد ضد الكيان الإسرائيلي، وكشف الأمين العام لـ«كتائب سيد الشهداء» في العراق، أبو آلاء الولائي، عن تنسيق عمليات مشتركة بين المقاومة العراقية والقوات اليمنية.

الأكثر قراءة تفجير أجهزة
تفجير أجهزة" البيجر"،ضربة تحت الحزام ولكن..؟؟؟
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً