هبوط بيتكوين إلى 60 ألف دولار بعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وتخليها عن مكاسب الفائدة الفيدرالية
منوعات
هبوط بيتكوين إلى 60 ألف دولار بعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط وتخليها عن مكاسب الفائدة الفيدرالية
2 تشرين الأول 2024 , 13:17 م

شهدت العملات الرقمية تراجعا خلال جلسة التداول الأمريكية يوم الثلاثاء، حيث دفعت التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط المستثمرين إلى التخلي عن الأصول ذات المخاطر العالية.

هبوط سريع للبيتكوين بعد تصاعد التوترات

ارتفع سعر البيتكوين (BTC)، وهي أكبر الأصول الرقمية من حيث القيمة السوقية، إلى حوالي 64,000 دولار خلال ساعات التداول الأوروبية، قبل أن يتراجع سريعا إلى 62,500 دولار. جاء هذا الهبوط بعد تقرير من موقع "أكسيوس" يفيد بأن البيت الأبيض تلقى مؤشرات على أن إيران تستعد لهجوم صاروخي باليستي وشيك ضد إسرائيل. وبعد ذلك، تراجع البيتكوين مرة أخرى إلى 61,000 دولار عندما أعلنت قوات الدفاع الإسرائيلية (IDF) أن إيران أطلقت صواريخ على البلاد.

فقدان معظم المكاسب بعد تخفيض الفائدة

مع نهاية اليوم، هبط سعر البيتكوين إلى مستوى فوق 60,000 دولار بقليل، حيث فقدت تقريبا جميع المكاسب التي تحققت بعد أن أطلق الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي انتعاشًا كبيرًا في الأسواق بتخفيض معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في منتصف سبتمبر.

تأثير الهبوط على سوق الأصول الرقمية

تراجع المؤشر العام لسوق الأصول الرقمية "CoinDesk 20" بنسبة تقارب 5% خلال الفترة نفسها، بينما كان أداء الإيثيريوم (ETH) أفضل نسبيًا بخسارة قدرها 3.8% عند سعر 2,500 دولار تقريبا. وعلى الجانب الآخر، تعرضت العملات البديلة الرئيسية لتراجعات أكثر حدة، حيث شهدت عملات مثل "سولانا" (SOL) و"بولكادوت" (DOT) و"أفالانش" (AVAX) و"يونيسواب" (UNI) و"ريندر" (RNDR) و"بوليجون" (POL) و"هيديرا" (HBAR) تراجعات تتراوح بين 5% و10%.

تراجع أسواق الأسهم الأمريكية والارتفاع في الذهب والنفط

افتتحت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأمريكية اليوم على انخفاض، حيث تراجع مؤشر "S&P 500" بنسبة 1%، بينما هبط مؤشر "ناسداك" الثقيل في التكنولوجيا بنسبة 1.7% في الساعات الأخيرة من الجلسة. وفي المقابل، قفز سعر الذهب بنسبة 1% ليصل إلى 2,690 دولار للأوقية، مقتربًا من أعلى مستوى له على الإطلاق فوق 2,700 دولار الذي تم تسجيله الأسبوع الماضي. كما ارتفع سعر النفط الخام "WTI" بنسبة 3% ليتجاوز 70 دولارًا للبرميل.

التباين بين أداء الذهب والبيتكوين

أظهر التباين في أداء الذهب والبيتكوين مدى ارتباط البيتكوين العالي بالأصول ذات المخاطر مثل الأسهم، على عكس الذهب الذي حافظ على دوره التقليدي كأصل ملاذ آمن. وأشارت شركة "K33 Research" في تقرير يوم الثلاثاء إلى أن الارتباط المتداول لمدة 30 يومًا بين البيتكوين ومؤشر "S&P 500" يقترب الآن من أعلى مستوياته السنوية عند 0.62.

ذكريات سابقة من توترات الشرق الأوسط

شهد هبوط البيتكوين يوم الثلاثاء تشابهًا مع التحركات السعرية التي حدثت في بداية الاضطرابات الحالية في الشرق الأوسط منذ ما يقرب من عام، بالإضافة إلى حالات مماثلة في أبريل ويوليو من هذا العام عندما شهدت الأصول الرقمية انخفاضا سريعا استجابة للأخبار القادمة من تلك المنطقة.

أعاد محللو "Swissblock" التأكيد على نظرتهم الإيجابية للأصول الرقمية في تحديث سوقي عبر "تليغرام"، قائلين إن "أخبار الحرب" مثل تلك التي تضغط على الأسواق اليوم نادرا ما يكون لها تأثير سلبي مستدام على أسعار الأصول.