شبكة Scroll تطلق توكن SCR بقيمة 212 مليون دولار وسط تراجع الأسعار
منوعات
شبكة Scroll تطلق توكن SCR بقيمة 212 مليون دولار وسط تراجع الأسعار
23 تشرين الأول 2024 , 14:18 م

بدأت شبكة Scroll تداول توكن الحوكمة الخاص بها SCR يوم الثلاثاء بقيمة أولية بلغت 1.40 دولار، لكنها سرعان ما تراجعت إلى حوالي 1.10 دولار. بلغت القيمة السوقية للتوكن 212 مليون دولار، مع قيمة مخففة بالكامل تصل إلى 1.1 مليار دولار. بلغ عدد التوكنات المتداولة حوالي 190 مليون.

توكن SCR كأداة حوكمة

تم تصميم توكن SCR ليكون توكن حوكمة أساسيا للشبكة مع خريطة طريق لتحويله لاحقًا إلى توكن استخدامي للنظام البروتوكولي عندما تصبح شبكة Scroll أكثر لامركزية.

الانتقادات وتوزيع التوكنات

لم تكن الفترة التي سبقت إصدار SCR خالية من التحديات، حيث واجهت شبكة Scroll انتقادات واسعة حول توزيع التوكنات بشكل غير متكافئ. أثار قرار تخصيص 5.5% من إجمالي التوكنات لمنصة Binance لاستخدامها في برنامج Launchpool جدلاً واسعا بين المستخدمين.

كما حصل المستخدمون الأوائل للشبكة على حصة من التوكنات عبر عملية Airdrop حيث تم تخصيص 7% من إجمالي المعروض للتوزيع. رغم ذلك، لم يتمكن التوكن من تجاوز الأجواء السلبية التي تراكمت عليه في شهر أكتوبر، حيث تراجع سعره من 1.40 دولار في الساعة 7:00 صباحا بالتوقيت العالمي إلى 1.12 دولار بحلول الساعة 12:45، مما يمثل انخفاضًا أوليًا بنسبة 20%.

رد فعل الفريق على الانتقادات

واجهت شبكة Scroll شكوكا إضافية بعد أن تم الكشف عن أن الفريق قد حصل على "علامات" يمكن تحويلها إلى توكنات تم توزيعها في عملية Airdrop. لكن أحد المساهمين الأساسيين في المشروع، Sandy، نفى هذه الشائعات على منصة X (تويتر سابقًا)، مؤكدا أن جميع مؤسسي الفريق وأعضاء الفريق المعنيين بتطوير الجلسات أو عملية التوزيع لن يطالبوا بأي من هذه التوكنات.

أداء التوكن في السوق

بحسب بيانات CoinMarketCap، تمكن توكن SCR من جمع أكثر من 200,000 حامل للتوكنات في أول يوم من إصداره، مع تسجيل أكثر من 500,000 عملية نقل للتوكنات. لا يزال حجم التداول ثابتا حيث تم تداول ما قيمته 189 مليون دولار عبر جميع أزواج تداول SCR. كما أن السيولة تعتبر عميقة نسبيًا، مع وجود أكثر من 400,000 دولار على كلا الجانبين من سعر السوق الفوري ضمن نطاق 2% في منصة Binance.