البيتكوين تعود للصعود بنسبة 3% مع مكاسب قوية لسولانا.. وإيثريوم تتراجع
منوعات
البيتكوين تعود للصعود بنسبة 3% مع مكاسب قوية لسولانا.. وإيثريوم تتراجع
25 تشرين الأول 2024 , 15:02 م

بعد تراجع طفيف استمر ثلاثة أيام، ارتفعت العملات الرقمية، حيث صعد مؤشر "كوين ديسك 20" بنسبة 2.7% خلال آخر 24 ساعة. وحققت كل من بيتكوين كاش (BCH) ويونيسواب (UNI) أكبر المكاسب، إذ سجلتا ارتفاعاً بأكثر من 5%.

ارتفاع البيتكوين واستمرار أداء الإيثريوم الضعيف

في وقت إعداد هذا التقرير، كان سعر البيتكوين (BTC) عند مستوى 68,100 دولار، مرتفعا بنسبة 2.9% خلال آخر 24 ساعة. وفي المقابل، سجلت إيثريوم (ETH) مكاسب طفيفة بنسبة 1.1% فقط، لتصل لأدنى مستوى لها خلال ثلاث سنوات ونصف مقارنةً بسعر البيتكوين، أما سولانا (SOL)، فقد واصلت أدائها القوي بارتفاع بنسبة 3.0%، محققة مستوى قياسي جديد مقارنةً بإيثريوم.

أما عن إيثريوم، فقد استقر سعرها عند مستوى 2,500 دولار، وهو أقل من سعر "الألم الأقصى" (أعلى سعر يؤدي لانتهاء معظم عقود الخيارات دون قيمة)، والذي يقدر بـ 2,600 دولار لانتهاء عقود الخيارات في "Deribit" في 25 أكتوبر.

تحديات تواجه إيثريوم

تأخرت إيثريوم بشكل ملحوظ مقارنةً بأداء كل من البيتكوين وسولانا، فعلى مدار الشهر الماضي، انخفضت إيثريوم بنسبة 2.1%، بينما ارتفعت البيتكوين بنسبة 7.4% وسولانا بنسبة 18%. وأوضح "أندريه دراغوش"، رئيس الأبحاث في شركة "Bitwise"، أن هذا الأداء يعود جزئياً إلى تزايد نشاط الشبكة لكل من بيتكوين وسولانا مقارنةً بإيثريوم، مضيفاً أن عدد المعاملات على شبكة البيتكوين قد تجاوز عدد المعاملات على شبكة إيثريوم، ما يرتبط غالباً بالأداء النسبي.

كما أشار دراغوش إلى أن الفجوة في القيمة السوقية بين البيتكوين والإيثريوم وصلت إلى مستوى قياسي جديد، حيث بلغت قيمة البيتكوين السوقية 1.33 تريليون دولار، بينما بلغت قيمة إيثريوم 303.6 مليار دولار، مما يجعل الفارق يتجاوز تريليون دولار لأول مرة في التاريخ.

تواصل سولانا تحقيق هيمنة قوية في السوق، حيث تبلغ حصتها من إجمالي السوق 3.64%، وهي تقترب من مستواها القياسي السابق البالغ 3.70%.

مكاسب في أسهم العملات الرقمية بقيادة "مايكروستراتيجي"

ارتفعت أسهم "مايكروستراتيجي" (MSTR) بنسبة 10% يوم الخميس، لتصل لأعلى مستوى منذ فقاعة الإنترنت قبل 25 عامًا. ويعود ذلك إلى التحول الفريد الذي قامت به الشركة بتحويل ميزانيتها بالكامل إلى أصول محدودة، حيث أصبحت تمتلك الآن أكثر من 2.25 ضعف عدد البيتكوين مقارنة بجميع الشركات العامة الأخرى التي تحتفظ بالبيتكوين في ميزانياتها.

كما ارتفعت أسهم أخرى مرتبطة بالعملات الرقمية، مثل "كوين بيس" (COIN) التي ارتفعت بنسبة 5%، و"رايوت بلاتفورمز" (RIOT) المتخصصة في تعدين البيتكوين التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 4.3%.