لقاح الطماطم.. سلاح جديد في الحرب ضد كورونا
أخبار وتقارير
لقاح الطماطم.. سلاح جديد في الحرب ضد كورونا
27 آب 2021 , 13:07 م
نجح موظفو مركز علم الجينوم والمعلوماتية الحيوية التابع لأكاديمية العلوم في أوزبكستان في تطوير لقاح صالح للأكل ضد فيروس كورونا. وقال أحد المختصين في برنامج "زامون" على قناة "سيفيملي" المحلية: "أدخلن

نجح موظفو مركز علم الجينوم والمعلوماتية الحيوية التابع لأكاديمية العلوم في أوزبكستان في تطوير لقاح صالح للأكل ضد فيروس كورونا.

وقال أحد المختصين في برنامج "زامون" على قناة "سيفيملي" المحلية: "أدخلنا فيروس كورونا إلى خلية نباتية عن طريق الاستنساخ. بعد أن يأكل المريض طماطم محصنة، يدخل الجسم البشري ويتم إطلاق الأجسام المضادة من خلايا الطماطم"، بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وأكد وزير التنمية المبتكرة إبراهيم عبدالرحمنوف، في وقت سابق، أن المركز الدولي للحساسية في أوزبكستان يعمل حاليًا على مشروع كبير بالتعاون مع جامعة فيينا.

وأوضح أنه من المحتمل ظهور الجلوبين المناعي في حليب الحيوانات إذا تم تطعيم الأبقار ضد فيروس كورونا، وعندما يشرب هذا الحليب دون غليان، يطور جسم الإنسان مناعة ضد الفيروس ويحارب عدوى "كوفيد-19".

ويقوم باحثون من بلدان مختلفة بتجربة لقاحات صالحة للأكل، ففي روسيا وكندا، يتم تطوير الاستعدادات على أساس منتجات الألبان والشوفان، كما تم الانتهاء من التجارب السريرية لهذه اللقاحات.

يذكر أن حملة تلقيح نشطة جارية في أوزبكستان منذ عدة أشهر، إذ يُمنح للمواطنين أربعة أدوية للاختيار من بينها: "سبوتنيك-V" الروسي والأوزبكية-الصينية "ZF-UZ-VAC 2001" والسويدية البريطانية "AstraZeneca" والأمريكية "Moderna".

المصدر: موقع إضاءات الاخباري