وانغ يا بينغ أول رائدة فضاء صينية تدخل محطة الفضاء الصينية شنتشو-13..ما هي مزايا رائدات الفضاء.
منوعات
وانغ يا بينغ أول رائدة فضاء صينية تدخل محطة الفضاء الصينية شنتشو-13..ما هي مزايا رائدات الفضاء.
إضآءات 18 تشرين الأول 2021 , 18:24 م
وانغ يا بينغ أول رائدة فضاء صينية تدخل محطة الفضاء الصينية شنتشو-13

 

 

موقع إضاءات  الإخباري وانغ يا بينغ أول رائدة فضاء صينية تدخل محطة الفضاء
وانغ يا بينغ

 

في الـ16 من أكتوبر، تم إطلاق المركبة الفضائية الصينية المأهولة "شنتشو-13" بنجاح. بعد ذلك، سيعيش جميع رواد الفضاء الثلاثة وهم تشاي تشي قانغ، وانغ يا بينغ، يه قوانغ فو في محطة الفضاء الصينية لمدة 6 أشهر، ويقومون بسلسلة من التجارب العلمية وغيرها من المهمات الاخرى في المدار.

 

موقع إضاءات  الإخباري وانغ يا بينغ أول رائدة فضاء صينية تدخل محطة الفضاء
سيعيش جميع رواد الفضاء الثلاثة وهم تشاي تشي قانغ، وانغ يا بينغ، يه قوانغ فو في محطة الفضاء الصينية لمدة 6 أشهر.

 

 

وأكثر ما يثير الاهتمام هنا بلا شك وانغ يا بينغ، أول رائدة فضاء تدخل محطة الفضاء الصينية. قبل ذلك، عملت كرائدة فضاء على متن المركبة الفضائية الصينية المأهولة "شنتشو-10" وأجرت أول اختبار فضاء للنساء الصينيات بنجاح.

وخلال مشاركتها في رحلة الفضاء مرة أخرى بعد ثماني سنوات، ستنفذ وانغ يا بينغ أنشطة خارج المركبة في رحلة الطيران هذه لاستكمال أول "مسيرة فضاء" لامرأة صينية. في الوقت نفسه، سيحضر "مدرس الفضاء" هذا أيضًا محاضرة ثانية عن الفضاء.

 

ما هي مزايا رائدات الفضاء؟

مع وصول رائدة الفضاء إلى محطة الفضاء الصينية لأول مرة، أصبحت كيفية ضمان راحة عمل رائدات الفضاء وحياتهن في بيئة خاصة مثل الفضاء موضوعًا ساخنًا.

في الواقع، رائدات الفضاء لهن مزايا فريدة في أداء المهام الفضائية. رائدات الفضاء أصغر حجمًا وأخف وزنًا بشكل عام، وهن أكثر مرونة في إجراء التجارب الفضائية وبعض العمليات التفصيلية. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع رائدات الفضاء بقدرة قوية على التكيف، وعوامل نفسانية مستقرة، وطريقة أكثر دقةً في التفكير في المشكلات، والتي لا يمكنها فقط إضفاء الحيوية على الطاقم، وجعل التعاون أكثر سلاسة، بل يمكن تحسين كفاءة العمل أيضا، وهي مفيدة جدًا للعمل الجماعي الطويل الأمد في بيئة مساحة صغيرة.

 

بالإضافة إلى ذلك، وجد عدد كبير من الدراسات العملية والنظرية أنه في بيئة الجاذبية الصغرى، تتمتع رائدات الفضاء بمستويات أفضل من هرمون الاستروجين وأيضا المغنيسيوم من رواد الفضاء الذكور، ولديهن محتوى منخفض من الحديد في أجسامهن، لذلك يعتبرن أكثر ملاءمة للبقاء مدة أطول في الفضاء وليس من السهل ظهور الأعراض مثل التسمم بالحديد والتخثر والتشنج الوعائي وعدم انتظام ضربات القلب التي عادة ما تحدث لدى رواد الفضاء.

 

هل يتلقى رواد الفضاء من الذكور والإناث نفس التدريبات؟

في الواقع، بسبب المهمة الشاقة لرحلات الفضاء المأهولة، بالإضافة إلى البيئة الخاصة، هناك بعض المخاطر، تحتاج أيضًا إلى إتقان المهارات المعقدة، لذلك، يتم وضع متطلبات عالية على الصفات البدنية والنفسية لرواد الفضاء، معايير الاختيار والتدريب لرواد الفضاء من الذكور والإناث هي نفسها بشكل أساسي.

 

موقع إضاءات  الإخباري وانغ يا بينغ أول رائدة فضاء صينية تدخل محطة الفضاء
محطة الفضاء الصينية شنتشو-13

 

في العامين الماضيين، قامت وانغ يا بينغ باستعدادات شاملة لمهمة المحطة الفضائية وشاركت في أكثر من 6000 ساعة من التدريب العالي الكثافة. فلا يتوجب عليها أن تتعلم المعرفة المتعلقة بالمحطة الفضائية فحسب، بل يجب عليها إجراء التدريبات المستهدفة مثل السير في الفضاء واستخدام بدلات خارج المركبة. بالإضافة إلى الرياضة العادية مثل تمرين الضغط ورفع الأثقال لتعزيز قوة الأطراف العلوية، غالبًا ما تحتاج وانغ يا بينغ إلى ارتداء أكثر من 100 كيلوغرام من المعدات في الماء وأداء ما يصل إلى 7 ساعات من التدريب المستمر لمحاكاة الأنشطة الخارجية في بيئة عديمة الوزن.

من أجل ضمان إكمال المهمة بشكل أفضل، غالبًا ما تبادر لزيادة التدريب وزيادة صعوبته وتحدي حدودها.

 

موقع إضاءات  الإخباري وانغ يا بينغ أول رائدة فضاء صينية تدخل محطة الفضاء

 

ما هي الضمانات المقدمة لرواد الفضاء؟

قالت هوانغ ويفين، كبير مصممي هندسة الفضاء المأهولة في الصين إنه قد تم اتخاذ استعدادات خاصة لحماية حياة رائدة الفضاء وصحتها في مهمة "شنتشو-13": على سبيل المثال، مقعد المركبة الفضائية مصنوع خصيصًا وفقًا لشخصية رائدة الفضاء للحصول على تجربة طيران أكثر راحة، تم تصميم بدلات فضاء أخف وزنا وأكثر ملاءمة من الداخل والخارج لرائدة الفضاء لتقليل استهلاك الجسم وتحسين كفاءة العمل.

في "حزمة الفضاء" المرسلة إلى محطة الفضاء الصينية، هناك أيضًا حلويات مثل الشوكولاتة ومقويات الدم ومنتجات النظافة وكمية صغيرة من مستحضرات التجميل غير السامة المعدة لرائدة الفضاء.

 

وكالات صينية 

المصدر: مموقع إضاءات الإخباري