هجوم إلكتروني يستهدف مؤسسات طبية وشركات مواصلات بإسرائيل
أخبار وتقارير
هجوم إلكتروني يستهدف مؤسسات طبية وشركات مواصلات بإسرائيل
30 تشرين الأول 2021 , 10:55 ص
تمكن قراصنة من مهاجمة شركة إنترنت "كبيرة" في تل أبيب، حيث أدت هذه الهجمة إلى تعطيل أعمال معاهد طبية وشركات مواصلات بإسرائيل، كما تم اختراق البيانات الخاصة بالعملاء.  بحسب صحيفة "Jerusalem Post" الإ

تمكن قراصنة من مهاجمة شركة إنترنت "كبيرة" في تل أبيب، حيث أدت هذه الهجمة إلى تعطيل أعمال معاهد طبية وشركات مواصلات بإسرائيل، كما تم اختراق البيانات الخاصة بالعملاء. 

بحسب صحيفة "Jerusalem Post" الإسرائيلية، فإن مجموعة "بلاك شادو" الإيرانية قد عطلت خوادم شركة الإنترنت الإسرائيلية Cyberserve، واخترقت البيانات الخاصة بعملاء الشركة، مطالبة المستخدمين بدفع فدية لاسترداد المعلومات الخاصة بهم.

جاء في بيان القراصنة: "لدينا أخبار لكم، بالتأكيد لم تتمكنوا من الاتصال بالعديد من المواقع اليوم، لقد هاجمنا شركة Cyberserve وعملاءها".

أضاف البيان: "إذا كنتم تتساءلون ماذا عن المعلومات؟ كما هو الحال في المرات السابقة، لدينا الكثير منها، إذا كنتم لا تريدون منا تسريب المعلومات اتصلوا بنا في أقرب فرصة".

تقارير إسرائيلية أكدت أن عدداً من المواقع التي تعمل بواسطة شركة Cyberserve بقيت معطلة منها: معهد مور الطبي، وجمعية مكافحة السرطان، وشركتا المواصلات العامة "دان" و"كافيم".

كانت "بلاك شادو" قد أعلنت في مارس/آذار 2021، عن اختراق شركة "ك. ل. س. كابيتال" الإسرائيليّة، المختصة بتمويل السيارات.

حيث نشر القراصنة وثائق من الشركة، منها طلبات خاصّة للحصول على تمويل لشراء سيارة ومراسلات داخليّة وصور لشيكات ورخص قيادة.

واخترقت المجموعة ذاتها، في ديسمبر/كانون الأول 2020، شركة "شيربيت" للتأمينات، وطالبت بفدية قدرها مليون دولار. 

يشار إلى أنه قبل أسبوعين تعرضت 9 مستشفيات ومؤسسات صحية لمئات الهجمات الإلكترونية. 

حينها قالت قناة "كان" الرسمية، إن تلك الهجمات لم تُخلف أضراراً باستثناء ما تعرض له مستشفى "هيليل يافي" في مدينة الخضيرة، حيث لا تزال الجهود جارية لإعادة أنظمة المعلومات للعمل بشكل تدريجي وآمن بعد اختراقها.

بحسب المصدر، فقد قام المهاجمون بحظر وتشفير الأنظمة الإدارية، التي تتيح الوصول إلى الملفات الطبية للمرضى، وأصدرت وزارة الصحة الإسرائيلية تعليمات للمستشفيات بزيادة اليقظة، والتأكد من توفر نسخ احتياطية خوفاً من هجمات مماثلة.

 

المصدر: موقع إضاءات الاخباري