مكتشفة متحور أوميكرون تكشف تفاصيل الأعراض الجديدة Idaat
مكتشفة متحور أوميكرون تكشف تفاصيل الأعراض الجديدة
أخبار وتقارير
مكتشفة متحور أوميكرون تكشف تفاصيل الأعراض الجديدة
إضآءات 29 تشرين الثاني 2021 , 08:07 ص

قالت الطبيبة أنغيليك كوتزي والتي تعتبر أول من اكتشفت أن هناك متحوراً جديداً من فيروس كورونا في تصريحات لصحيفة "التليغراف" البريطانية، إن أوميكرون ظهر على شباب أصحاء، وكانت الأعراض مختلفة وخفيفة للغاية عن تلك التي عالجتها من قبل.




الطبيبة قالت كذلك إنه كان بين المرضى شبان من خلفيات وأعراق مختلفة يعانون من إرهاق، وطفلة في السادسة من عمرها تعاني من ارتفاع شديد في معدل النبض، مشيرة إلى أن أياً منهم لم يعانِ من فقدان حاسة التذوق أو الشم.

لاحظت الطبيبة، أنغيليك كوتزي، احتمال وجود المتحور الجديد عندما بدأت أعراض غير منطقية تظهر على المرضى في عيادتها الخاصة المزدحمة في العاصمة بريتوريا، في وقت سابق من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021.


قالت كذلك: "عندما ثبتت إصابة 4 من أفراد أسرة واحدة بفيروس كورونا المستجد، وظهر عليهم الإرهاق التام، في 18 نوفمبر/تشرين الثاني، أبلغت اللجنة الاستشارية للقاحات في البلاد"، مضيفة: "ما يقرب من 20 من مرضاها ظهرت عليهم أعراض المتحور الجديد. كانوا في الغالب من الرجال الأصحاء الذين ظهروا وهم يشعرون بالتعب الشديد".


الطبيبة التي كشفت المتحور الجديد كذلك أضافت: "كانت لدينا حالة واحدة مثيرة للاهتمام للغاية، طفلة تبلغ من العمر ست سنوات تقريباً، مع درجة حرارة ومعدل نبض مرتفع للغاية، لكن عندما تابعت حالتها بعد يومين، كانت أفضل بكثير". 

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية إنه لم يتضح بعد ما إذا كان المتحور الجديد من فيروس كورونا (أوميكرون) أشد عدوى مقارنة بمتحور سارس كوف-2 أو إذا كان يتسبب في مرض أشد خطورة.


أضافت المنظمة: "البيانات الأولية تشير إلى أن هناك معدلات متزايدة من دخول المستشفيات في جنوب إفريقيا، لكن قد يكون ذلك بسبب زيادة الأعداد الإجمالية للمصابين وليس نتيجة إصابتهم بشكل محدد بمتحور أوميكرون".


مع ذلك أكدت المنظمة في بيان أن الأدلة الأولية تشير إلى أن هناك احتمالاً أكبر للإصابة مجدداً بالمتحور.


أوضحت المنظمة أنها تعمل مع خبراء فنيين لفهم الأثر المحتمل للمتحور على الإجراءات الوقائية الحالية ضد مرض كوفيد-19، بما في ذلك اللقاحات.


قالت: "ليس هناك معلومات حالياً للإشارة إلى وجود أعراض مرتبطة بمتحور أوميكرون تختلف عن أعراض المتحورات الأخرى". وأضافت: "الإصابات الأولية المسجلة في دراسات جامعية تفيد بأن إصابة الأفراد الأصغر سناً بالمرض تميل إلى الاعتدال أكثر، لكن فهم مستوى شدة متغير أوميكرون سيستغرق أياماً أو عدة أسابيع".

المصدر: موقع اضاءات الإخباري