مرض قاتل و صامت يهدد سكان دولة الإمارات بسبب تكدس الدهون في الدم
منوعات
مرض قاتل و صامت يهدد سكان دولة الإمارات بسبب تكدس الدهون في الدم
ترجمات إضاءات
25 تشرين الثاني 2019 , 12:49 م

 

تم اكتشاف مرضٍ قاتلٍ و صامت ، مرتبطٍ بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية و يعد الأكثر انتشاراً في دولة الإمارات العربية المتحدة من بين جميع البلدان الأخرى.

فحوالي ثلاثة أرباع الإماراتيين يعانون من مرض دسليبيدميا، وهي حالةٌ مرضية قاتلة مرتبطة بارتفاع مستويات الدهون غير الطبيعي في الدم، بحسب ما كشفته دراسة جديدة أجراها أطباء جامعة الشارقة الطبية.

حيث وجدت الدراسة التي لم تُنشر بعد أن معدل انتشار الإصابة لدى غير الإماراتيين والمقيمين فيها كان أعلى أيضاً، حيث بلغ 76 % من مجمع الحالات التي تم دراستها .

لكن هذا الرقم كان أعلى بكثير من مثيله في الولايات المتحدة، فغالباً ما يعتبر هذا المرض أحد الأمراض المرتبطة بالسمنة، حيث يبلغ معدل انتشار المرض حوالي 53 % في الولايات المتحدة الأمريكية .

و غالباً ما يرتبط مرض دسليبيدميا بأمراض القلب، التي تعد السبب الرئيسي للوفاة في الإمارات ، حيث تتسبب في 37٪ من إجمالي الوفيات بعد الوفيات المرتبطة بالسكتات الدماغية.

وقد دعا مؤلفوا التقرير إلى مراقبةٍ أفضل للأشخاص المعرضين للخطر، وأنه يتعين على السكان ممارسة التمارين  الرياضية وتحسين نظامهم الغذائي وجعله أكثر صحية والابتعاد عن الدهون والمواد المشبعة بالكوليسترول.

وقال الدكتور إبراهيم محمود من جامعة الشارقة، إنه يعتقد أن عوامل نمط الحياة هي السبب الرئيسي في الوصول إلى هذه الحالة المرضية. حيث يقول:

 "يوجد الكثير من مطاعم الوجبات السريعة في الإمارات، والطعام رخيصٌ للغاية مقارنةً بدخل معظم السكان، وهو مغري وشهي، كما أن الأشخاص عادةً لا يمارسون الأنشطة الرياضية والبدنية بشكل واسع ".

وفي حديثه عن الدراسة القادمة حول غير الإماراتيين، قال الدكتور محمود إن الانتشار أيضاً يمكن أن يعزى إلى عوامل نمط الحياة والثقافات المختلفة. حيث يشرح قائلاً :

 " المغتربون يعملون لساعاتٍ طويلة ويأكلون الوجبات السريعة في أغلب الوقت. و قد يكون ذلك أحد الأسباب التي تجعل معدل انتشار المرض بينهم مرتفعاً للغاية ".

أجريت اختبارات الدم على أكثر من 800 رجل وامرأة من سكان الإمارات الشمالية لتحديد مدى انتشار هذه الحالة، والتي غالباً ما ارتبطت بالسمنة.

وإجمالا ، فإن 72.5 % من الذين خضعوا للاختبار يعانون من مرض الدسليبيدميا ، وكانت معظم الحالات تنطوي على مستوياتٍ عالية من أنواع الكوليسترول الضارة، والتي يمكن أن تؤدي إلى رواسب دهنية في الأوعية الدموية.

كما أن الأشخاص في منتصف العمر، و يعانون من السمنة المفرطة أو الذين يعانون من مرض السكري يميلون إلى أن يكونوا أكثر عرضةً لمستويات ضارة محتملة من الدهون والكوليسترو، مما يعني أنهم الأكثر عرضةً لخطر الإصابة بهذا المرض .

تم نشر النتائج الأولية في مجلة BMJ Openالعلمية ، المرتبطة بالمجلة الطبية البريطانية، وشارك في تأليفها الأستاذ نبيل سليمان، رئيس قسم في كلية الطب بجامعة الشارقة.

إن دولة الإمارات العربية المتحدة تواجه بالفعل تحدياتٍ موثقة بشكلٍ جيد مع ارتفاع معدل الاصابة بالسكتات الدماغية، حيث سجلت حوالي 10000 حالة في السنة.

وقد كان حوالي 50 % من المرضى في دولة الإمارات العربية المتحدة تقل أعمارهم عن 45 عاماً، مقارنةً بمتوسط ​​عالمي يبلغ 80 % فيمن عمرهم يزيد عن 65 عاماً .

يقول الأطباء في جميع أنحاء العالم بسنوات أن تناول الأطعمة الدهنية وشرب الكحول والتدخين يعتبر أهم محفزات السكتات الدماغية لدى كبار السن، ولكن ليس من الواضح سبب إصابة الكثير من الشباب بالسكتات الدماغية في الإمارات.

المصدر: وكالات+إضاءات