رئيس البحرية الأمريكية يزعم بأن نشاط الصيني في بحر الصين الجنوبي استعراضي بحت
أخبار وتقارير
رئيس البحرية الأمريكية يزعم بأن نشاط الصيني في بحر الصين الجنوبي استعراضي بحت
ترحمة إضاءات
14 كانون الأول 2019 , 10:55 ص

 

قال الأدميرال جون أكويلينو ، رئيس البحرية الأمريكية ، أن تصرفات الصين في بحر الصين الجنوبي الأخيرة، بما في ذلك بناء الجزر الاصطناعية في المياه المتنازع عليها ، تهدف إلى إظهار قدرتها العسكرية و الاستعراض و تخويف الغير فقط .

و قد قال للصحفيين في مؤتمرٍ صحفي عقده في العاصمة التايلاندية بانكوك ، أنه بالإضافة إلى تركيب أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات و السفن و معدات التشويش بالرادار ، أرسلت الصين مؤخراً قاذفات القنابل على مدارج في بعض الجزر الاصطناعية التي بنتها فوق الشعاب المرجانية . و البحيرات التي تعتبر واحدةً من أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم .

و قال إنه كان من الواضح أن مثل هذه المنشآت لها غرضٌ عسكري بسيط ، و لكنه في الأساس لتقديم استعراض قوة للشركاء و باقي الدول في المنطقة ، لتتنمر عليها كيفما شاءت فيما بعد  .

لقد تم الطعن في مطالبات الصين بالمساحات الواسعة التي تقع خارج شواطئها من قبل المطالبين الآخرين ، بما في ذلك فيتنام و الفلبين و ماليزيا . و قال أكويلينو ، أن حوالي 3 تريليونات دولار أمريكي من التجارة تمر كل عامٍ عبر بحر الصين الجنوبي ، و هي منطقةٌ وفيرةٌ بالموارد الطبيعية .

و قد دعا الصين إلى الالتزام بالحقوق الدولية للجميع ، وفقاً للقانون الدولي ، كما هو معترف به من قبل جميع دول المنطقة ، و احترام أن الدول الأخرى يمكن أن تمارس حقوقها الخاصة في بحر الصين الجنوبي أيضاً بكل أريحية و بما تقتضيه مصالحها و لكن تحت القانون الدولي دون شك .

تدير الولايات المتحدة بانتظامٍ دوريات بحرية و جوية عبر المناطق المتنازع عليها لتأكيد حق المرور التجاري في الممرات المائية دون عوائق أو مخاطر . و قد أكويلينو إنه يرى أن دور الولايات المتحدة هو الحفاظ على أمن المنطقة و على المنطقة ، و ذلك بالتعاون الوثيق مع حلفائها الذين يتقاسمون نفس القيم .

و قال أكويلينو: " لا شك أن الولايات المتحدة ذكرت أننا في منافسةٍ مع جمهورية الصين الشعبية . فلدينا خلافاتٌ متأصلة بين الأيديولوجيات ، لكنها ما زالت منافسة و لا ترتقي إلى مستوى الصراع ، فالولايات المتحدة ستتعاون بالقدر و المجال الذي تستطيع التعاون فيه، و سنتنافس حيث يجب عليها فعل ذلك ".

انتقدت الصين ما أسمته بالتدخل الأمريكي في منطقة آسيا و المحيط الهادئ ، و أصرت على أنها تتمتع بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله على أساسٍ تاريخي . كما أنها رفضت احترام حكمٍ دولي في قضية رفعتها الفلبين و أبطلت معظم مطالبها الإقليمية في المسطح المائي المهم .

المصدر: وكالات+إضاءات
الأكثر قراءة الفرق بين iPhone 16 Pro Max vs. Samsung Galaxy S24 Ultra
مقارنة شاملة بين iPhone 16 Pro Max vs. Samsung Galaxy S24 Ultra
هل تريد الاشتراك في نشرتنا الاخباريّة؟
شكراً لاشتراكك في نشرة إضآءات
لقد تمت العملية بنجاح، شكراً