تعزيز تعاون البحث العلمي بين إيران وإيطاليا
أخبار وتقارير
تعزيز تعاون البحث العلمي بين إيران وإيطاليا
ترجمة إضاءات
23 كانون الأول 2019 , 06:09 ص

قال المدير العام لشئون البحث والتكنولوجيا في وزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا الإيرانية، السيد عبد الصلاح نيزي, يوم الأحد, أن هناك خططاً جارية لتعزيز التعاون بين إيران وإيطاليا في مجالات العلوم والبحث العلمي.

وأضاف أن إنشاء مجموعة عمل مشتركة مع المجلس القومي للبحوث العلمية الإيطالي، وهو أعلى مجلس أبحاث في إيطاليا يحتل موقع الصدارة في جدول أعمال وزارة العلوم الإيرانية ، وأشار إلى أنه قد تم عقد اجتماعاتٍ مشتركة في هذا الصدد لاستكشاف المصالح المشتركة للبلدين .

ووفقاً لنيزي، ستعقد الاجتماعات القادمة بمشاركة عددٍ من أساتذة الجامعات الإيرانيين والإيطاليين لمناقشة اهتماماتهم العلمية الرئيسية، بما في ذلك نقل الخبرة التكنولوجية بالإضافة إلى تبادل المعرفة والخبرات البحثية بين الأوساط الأكاديمية في البلدين.

تربط إيران وإيطاليا علاقاتٌ طويلة الأمد في المجالات الأكاديمية والعلمية ، حيث عُقدت النسخة الأولى لمنتدى العلوم والتكنولوجيا والابتكار بين إيران وإيطاليا في طهران عام 2017. وقد غطى الحدث مجموعةً واسعةً من المواضيع والمناقشات ومنصةً حول تعزيز التبادلات العلمية والاقتصادية والثقافية بين البلدين .

كما و تسعى إيران بنشاطٍ ملحوظ إلى توسيع نطاق تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الأجنبية في مجالاتٍ مهمة تشمل تبادل الطلبة، وبرنامج الزمالات للمشاريع البحثية المشتركة، وكذلك الشراكة بين مجمعات العلوم والتكنولوجيا والشراكات القائمة على المعرفة والأبحاث العلمية.

المصدر: وكالات+إضاءات