القائمة الرئيسية

السعودية تفرج عن ناقلة نفط إيرانية

21-07-2019, 23:33 ناقلة النفط

كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، اليوم الأحد،عن اجراء طهران مفاوضات مع السعودية عبر سلطنة عمان وسويسرا بشأن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة في ميناء جدة.

وقال موسوي إن الناقلة الإيرانية "هابينس 1" كانت قد رست في ميناء جدة في الثلاثين من إبريل الماضي، إثر تعرضها لعطل فني، مشيراً إلى أن الخارجية الإيرانية أجرت اتصالات عدة، ومتابعات مستمرة مع جهات سعودية "إلى أنها أفرجت عنها وغادرت الناقلة أمس السبت ميناء جدة نحو الموانئ الإيرانية بعد إصلاح عطلها".

وأضاف: أنه في الثالث من يونيو/ حزيران الماضي "أصيب إيراني من ركاب سفينة "ساويز" التجارية خلال حادث على متنها، أثناء المرور من البحر الأحمر وانتقل على إثره إلى مستشفى جيزان بالسعودية"، مشيراً إلى أنه تمكن من العودة إلى إيران يوم السبت، بعد أن انتقل أولاً إلى سلطنة عمان. 

وكان النائب في البرلمان الإيراني منصور حقيقت بور، قد اتهم السعودية باحتجاز ناقلة النفط "هابينس 1"، من خلال عدم السماح لها بالمغادرة. وأضاف: "الأنباء الواصلة إلينا تفيد بأن السعودية تطالب بمبالغ كبيرة جداً لقاء إجراء إصلاحات فنية".

وذكرت وكالة "مهر" الإيرانية، خلال الشهر الماضي نقلاً عن مصادر في شركة النفط الوطنية الإيرانية، أن الشركة دفعت أكثر من 10 ملايين دولار لسلطات ميناء جدة، لقاء تكاليف إصلاحها ورسوّها في الميناء. وأوردت الوكالة في "تقرير خاص"، أن هذا المبلغ يصل إلى سبعة أو ثمانية أضعاف التكاليف الاعتيادية في هذه الحالات، وأن السلطات السعودية تمنع الناقلة من مغادرة الميناء، مشيرةً إلى أن الرياض طالبت بدفع 200 ألف دولار يومياً لتوقف السفينة في ميناء جدة.

المصدر: وكالات

شارك