القائمة الرئيسية

إضاءة أولية على عملية "نصر من الله" في نجران, عديد عناصرها وتسليحها في مقال

29-09-2019, 01:55
إضاءات

الإعلان عن عملية "نصر من الله" بعد استهداف أكبر المؤسسات النفطية التابعة لأرامكو يمثل صفعة عنيفة تُذل قوى العدوان وتمرغ أنف المعتدين في الوحل والطين, انتقل الرد اليمني من خانة الردود البسيطة لخانة الردع الشديد, كتب الكاتب اللبناني الأستاذ عدنان علامة عن بعض المعلومات المهمة, نضعها بين أيديكم لتقدروا مقدار الهزيمة التي منيت بها قوى العدوان, اليوم, سيتم نشر بعض المعلومات الإضافية وكما  بعض الفيديوهات التي توثق العملية.

إضاءات

عملية "نصر من الله" النوعية في  نجران  قصمت ظهر الإحتلال السعودي وقضت علی ما تبقى من ماء وجهه

عدنان علامه

لقد إنتظرت موعد المؤتمر الصحفي بعد ظهر هذا اليوم بفارغ الصبر لمعرفة تفاصيل أكبر العمليات العسكرية لمجاهدي الجيش اليمني وانصار الله.  ولما سمعت البيان رقم واحد ونتائج عملية نصر من الله تفاجأت من دقة التخطيط والتنفيذ لتحقيق هذا الإنجاز النوعي في وقت قياسي وداخل أرض العدو بالرغم من ضخامة عديد وعتاد العدو.

ولإعطاء هذا الإنجاز النوعي حقه لا بد من معرفة بعض التفاصيل  الميدانية والعسكرية حول أعداد المشاركين بالمعركة وأعداد الاسرى ولذا لا بد من العودة  إلى مضمون بعض فقرات البيان الرسمي لتقدير حجم المعركة والمساحة التي جرت  عليها وتقدير الجهد المبذول من المجاهدين في الإستطلاع الدائم ووضع خطط الإستدراج وتحديد العتاد والعديد المناسب لتحقيق  ذلك النصر المبين.وسياق البيان يؤكد بأن العمليات لا زالت مستمرة.


 بيانْ رقم(1) بشأنِ عمليةِ نصر من الله صادر عن القوات المسلحة اليمنية(وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ)

بعونٍ من الله تعالى..... تُعلنُ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ لكافةِ أبناءِ الشعبِ اليمنيِّ العظيمِ والعزيزِ إطلاقَ عمليةِ نصرٌ من اللهِ، العسكريةِ الواسعةِ والنوعيةِ في مِحورِ نجران، والتي تُعَدُ  أكبرَ عمليةِ إستدراجٍ لقواتِ العدوِ منذ بَدءِ العُدوانِ على بلدِنا استمرتْ لعدةِ أشهرَ وتكبدَ فيها العدوُ حتى اللحظةِ خسائرَ كبيرةً جداً في العتادِ والأرواحِ.

أولاً : سقوطُ ثلاثةْ ألويةْ عسكريةْ من قواتِ العدوِّ بكاملِ عتادِها العسكري ومعظمِ أفرادِها وقادتِها.

ثانياً : إغتنامُ كمياتٍ كبيرةٍ من الأسلحةِ تضمُ مئاتِ الآلياتِ والمدرعات.
 
ثالثاً : وقوعُ آلافٍ من قواتِ العدوِّ في الأسرِ مُعظمُهم من الخونة والمخدوعين ومصرَعُ وإصابةُ المئات.

رابعاً : من بينِ الأسرى أعدادٌ كبيرةٌ من قادةِ وضباطِ وجنودِ الجيشِ السعودي.  

خامساً : بعدَ مرورِ 72 ساعةً فقط من بَدءِ العمليةِ قامت قواتُنا بإطباقِ الحصارِ على العدوِّ بشكلٍ كامل.. المكونة من ثلاثةَ ألويةٍ عسكرية من الخونةِ والمخدوعينَ مع فصيلٍ من الجيشِ السعوديِّ وتم تدميرُها وكسرُها وأسرُها بالكاملِ وتم تحريرُ مئاتِ الكيلومتراتِ طولا وعرضا ضمنَ مسرحِ العمليات.

شاركت في مسرحِ العملياتِ عدةُ وَحَداتِ متخصصةٍ من قواتِنا المسلحةِ بمهامَّ مختلفةٍ وضمنَ نطاقاتٍ جغرافيةٍ أوسعَ في إطارِ دعمِ وإسنادِ العمليةِ العسكريةِ وعلى رأسِ تلك الوَحَداتِ القوةُ الصاروخيةُ وكذلك سلاحُ الجوِ المسيرِ إضافةً إلى قواتِ الدفاعِ الجوي والقواتُ البريةُ بوَحَداتِها المختلفة. 
هذا وتُواصِلُ القواتُ المسلحةُ تنفيذَ مراحلِ العمليةِ المختلفةِ وفقَ الخطةِ المرسومةِ وسنُعلنُ في مؤتمراتٍ لاحقةٍ نتائجَ وتفاصيلَ العمليةِ بمراحلِها المختلفةِ خلال الأيامِ القادمة.

إذا فالمكان هو محور نجران داخل الأراضي السعودية. وهو منطقة جبلية استراتيجية وعرة المسالك. والمساحة مئات الكيلومترات، والعديد ثلاثة ألوية. فلنتعرف على عديد اللواء.

لواء (وحدة عسكرية) تشكيل عسكري
 
اللواء هو وحدة عسكرية تتألف من 2 إلى 5 كتائب وعدد أفرادها من 3,000 إلى 5,000 فرد ويعتمد هذا علي المنطقة وجنسية الجيش عادة ما يكون اللواء جزء من الفرقة العسكرية ويتكون من أكثر من كتيبتان ويوجد بعض الألوية المستقلة والتي تعمل بشكل منفصل عن تركيبة الفرق العسكرية التقليدية ويقودها عادة ضابط برتبة عميد أو لواء.

في العادة يتكون اللواء من ثلاث كتائب وسرية قيادة، اي ان لواء المشاة يتكون من ثلاث كتائب مشاة وسرية خدمات للواء وعدد يختلف في كثير من الدول.وهو أصغر وحدة مقاتلة مستقلة عن الفرقة.ولكن في الجيوش الحديثة يكون هناك مجموعة لواء، أي إن مجموعة لواء المشاة يتكون من ثلاث كتائب مشاة أساسية تضاف اليه كتيبة دروع من الدبابات وكتيبة مدفعية وكتيبة خدمات تسمى كتيبة الإمداد والتموين تخدم جميع الكتائب من طب وتموين وصيانة ونقل واتصالات.تكون مجموعة اللواء أكثر استقلالاً لأي مهمة.

فبناء  لهذه المعلومات  والنتائج الأوايل التي تحققت في وقت قياسي تخيلوا حجم المعركة وعدد المجاهدين المشاركين لتحقيق هذا الإنجاز النوعي في وقت قياسي.

لنا موعد غداً مع العميد يحيى سريع ليتحفنا بالمزيد من التفاصيل حول عملية "نصر من الله"

وإن غدا لناظره قريب

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبّر بالضرورة عن رأي إضاءات وإنما تعبّر عن رأي صاحبها حصراً
شارك