القائمة الرئيسية

تعرف على المرجعيات والقواعد التي ستنظم عمل اللجنة الدستورية السورية

29-09-2019, 14:10 الوزير وليد المعلم
اضاءآت

كشف وزير الخارجية السوري "وليدالمعلم" المرجعيات والمبادئ التي ستنظم عمل اللجنة الدستورية المتفق عليها مع مبعوث الأمم المتحدة مشيرا الى ان دمشق تحرص على كشفها وإطلاقها.

وقال "المعلم" اثناء كلمة له في الامم المتحدة مساء السبت ان هناك 5نقاط بدورها ستنظم عمل اللجنة الدستورية وهي التي اتفقت عليها الحكومة السورية مع المبعوث الاممي "غير بيدرسن" في دمشق.
  
ومن ضمن تلك المرجعيات وقواعد الإجراءات المتعلقة باللجنة، حسب المعلم:

1) يجب أن تتم كل العملية بقيادة وملكية سورية فقط على أساس أن الشعب السوري هو صاحب الحق الحصري في تقرير مستقبل بلاده دون تدخل خارجي.

2) يجب ألا يتم المساس بأي شكل من الأشكال بمبدأ الالتزام الكامل والقوي بسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدتها أرضا وشعبا.

3) يجب ألا يتم فرض أي شروط أو استنتاجات مسبقة بشأن عمل اللجنة والتوصيات التي يمكن أن تخرج بها، فاللجنة سيدة نفسها، وهي التي تقرر ما سيصدر عنها وليس أي دولة أو طرف آخر مثل ما يسمى بالمجموعة المصغرة التي نسبت لنفسها وصية على الشعب السوري وحددت منذ الآن نتائج عمل الجنة.

4) يجب ألا يتم فرض أي مهل أو جداول زمنية لعمل اللجنة، بل يجب أن يكون تحركها مدروسا لأن الدستور سيحدد مستقبل سوريا لأجيال قادمة.

5) إن دور المبعوث الخاص إلى سوريا يتمثل في تسهيل عمل اللجنة وتقريب وجهات النظر بين أعضائها من خلال بذل مساعيه الحميدة عند الحاجة.

 وأضاف المعلم ان السلطات السورية مستعدة للعمل بالتعاون مع الدول لصديقة والمبعوث الاممي لإطلاق عملها وإخراجه للواقع العملي بعد ان يبدأ عملها في 30اكتوبر القادم.

 

 

شارك