القائمة الرئيسية

تقريرٌ يقول بأن عمالقة الوجبات السريعة ما زالوا يخفقون في تحسين ظروف رعاية الدجاج

16-01-2020, 18:35 مزرعة دواجن
إضاءات

 

يقول تقريرٌ جديدٌ صادر عن جمعيةٍ خيريةٍ رائدة في مجال حماية الحيوانات أن عملاء بعض أكبر سلاسل الوجبات السريعة في المملكة المتحدة بما في ذلك بيتزا هت وبرغر كينج يتناولون لحوماً ووجباتٍ سريعة تستخدم فيها دواجن تربى في ظروفٍ سيئة .

فوسط المخاوف المتزايدة بشأن الإنتاج المكثف والواسع النطاق للحوم، ومع نمو بعض الطيور بسرعةٍ شديدة لدرجة أنها تعاني بشكلٍ روتينيٍ من آفات الجلد والآفات المعوية، صنفت الجمعية العالمية لحماية الحيوانات ثمانيةً من العلامات التجارية الرائدة وفقاً لالتزامها وإنتاجياتها وشفافيتها وحرصها على تحسين ظروف رعاية الدجاج على مستوى العالم.

ففي المملكة المتحدة ، دعت الجمعية سلسلة مطاعم ناندو إلى تحسين سياساتها المتعلقة برعاية الدجاج بشكلٍ عاجل، و لكن نتائج التحليل التي نشرت يوم أمس الأربعاء، كشفت أن السلسلة حصلت على تصنيفٍ "ضعيفٍ" للعام الثاني على التوالي.

و كان الأكثر تحسناً هو سلسلة مطاعم كنتاكي، التي قفز تصنيفها من "ضعيف" في العام الماضي إلى "إحراز تقدم"، وفي يوليو، أصبحت كنتاكي أول سلسلة مطاعمٍ للوجبات السريعة في المملكة المتحدة تقوم بالتوقيع على الالتزام بشروط رعاية الدجاج الأوروبي، والتي ترعى معايير رفاهية جديدة لدواجن المزرعة للتحسين من ظروف تربية ملايين الطيور في المملكة المتحدة وإيرلندا وبلجيكا وألمانيا وهولندا والسويد.

كما و قامت المؤسسة الخيرية في تقريرها بتحليل سياسات السلاسل الرائدة في عمليات البيع بالتجزئة في المملكة المتحدة؛ مثل مطاعم برجر كنج، دومينوز بيتزا، كنتاكي، ماكدونالدز ، ناندو، بيتزا هت، ستاربكس  ساب واي كما شملت دومينوز بيتزا التي تعمل في الولايات المتحدة وكندا.

حيث تم تصنيف كلٌ من برجر كنج وبيتزا هت ودومينوز بيتزا بتصنيفٍ "سيءٍ للغاية" فيما يتعلق برعاية الدجاج, وقد تم تصنيف ثلاثةٍ فقط من السلاسل التي تم تقييمها بتصنيف "البدء في التحسن " أو "إحراز تقدم" فيما يتعلق بمعايير رعاية الدجاج، و قد كانت كنتاكي وستارباكس وساب وايز وذكر التقرير أن معظم الشركات لا تزال تفشل في أخذ معايير وظروف رعاية الدجاج على محمل الجد.

وقال إيان وودهورست، مدير حملات الجمعية العالمية لحماية الحيوان في أوروبا للحملات الزراعية: "على الرغم من أنه من المشجع أن نرى شركاتٍ مثل كنتاكي قد بدأت تأخذ رعاية الدجاج على محمل الجد، إلا أن العديد من الناس في المملكة المتحدة يتوقعون رؤية شركاتٍ أخرى، مثل ناندو، يفعلون الشيء نفسه حيث تواجه هذه الشركات خطراً حقيقياً على سمعتها إذا لم تتخذ أي إجراءٍعاجل للابتعاد عن استخدام الدجاج سريع النمو الذي يعاني من مشاكل صحية كارثية ويعيش في ظروفٍ خطيرة وغير صحية للغاية".

و أضاف: "أصبح المستهلكون قلقين بشكلٍ متزايد بشأن رعاية الحيوانات، ولدى هذه الشركات البارزة القدرة على وضع حد لمعاناة هذه الطيور التي تسببها طرقها الانتاجية من أجل أرباحها الخاصة, ونحن سنستمر في التحدث عن الدجاج وإلى المستهلكين للضغط على الشركات لإحداث تغييرٍ حقيقيٍ وجذريٍ ملموس في هذه القضية".

في المملكة المتحدة، انخفضت مبيعات اللحوم الحمراء في السنوات الأخيرة، لكن لحوم الدجاج التي تعتبر لحوماً صحية، قد شهدت ارتفاعاً كبيراً في المبيعات, كما و تطلق سلاسل مطاعم الوجبات السريعة بشكلٍ متزايدٍ نسخاً نباتية صديقة من شطائر اللحم التقليدية.

تدعو الجمعية الخيرية سلاسل المطاعم الشهيرة إلى تولي الريادة في رعاية الحيوانات والتأكد من أن لحوم الدواجن التي تقدم في مطاعمها يتم تربيتها في ظروف إنسانية سليمة و صحية .

وقالت نينا أرنوت، المتحدثة باسم دومينوز بيتزا: "تلتزم سلسلة مطاعم دومينوز بيتزا بضمان مستوياتٍ عالية من شروط تربية الحيوانات في جميع أنحاء سلسلة التوريد لدينا.فلدينا سياسات تربيةٍ صارمة وفحوصاتٌ طبية منتظمة لضمان امتثال شركاء التوريد بنسبة 100٪ للشروط الصحية  حيث تربى جميع الدواجن لدينا مع ضوء النهار الطبيعي والتخصيب الصحي، كما يتم تسمينها بأجود الأعلاف وتغيير القش باستمرار, فليس لدينا أيٌ من أقفاص البطارية في مزارعنا . وقد نشرت دومينوز بيتزا عدداً من الأهداف لعام 2020 لضمان استمرارها في تحسين معايير تربية الحيوانات لدينا".

شارك