القائمة الرئيسية

عالم آثار مصري يرد على مفتي مصر السابق .. لا تفتي بغير اختصاصك ولا دخل للنبي إدريس

26-04-2020, 22:00
إضاءات

دعا عالم الآثار المصري الشهير زاهي حواس مفتي الديار المصرية السابق علي جمعة، إلى الابتعاد عن الخوض والافتاء بغير الاختصاص الذي يهتم به، وألا يخوض بالآثار.

وفي رده على ما أثاره مفتي الديار المصرية علي جمعة في لقاء تلفزيوني حول الإهرامات المصرية، وبأن النبي ادريس هو من بناها، قال حواس: "تحدث بمعلومات عن الآثار لا تمت للعلم بصلة، بل هي معلومات رددها الكثيرون من مهووسي الآثار دون علم أو دراسة، ولا يمكن للشيخ علي جمعة أن يأتي في حديث تليفزيوني ويفتي في أشياء ليست من تخصصه".

وأضاف: "أغلب ما قاله الشيخ هو ترديد لما كتبه سيد كريم في كتاب له باسم "لغز الحضارة المصرية"، وكل ما جاء في الكتاب عبارة عن تخيلات بعيدة عن العلم".

حواس طالب المفتي جمعة بإظهار الدليل على أن "النبي إدريس هو أول من بنى الأهرامات وأن تمثال "أبو الهول" تجسيد له"، مبيناً أن  "البعض من غير الدارسين يرددون هذا الكلام، مؤكداً "وجود الأدلة الكاملة التي تثبت أن الملك زوسر هو الذي بنى أول هرم موجود في مصر، وأن الذي غيّر البناء من الطوب اللبن إلى الحجر هو إيمحتب العبقري".

وتوجه عالم الآثار المصري إلى المفتي جمعة بالقول: "كنت أتمنى من الشيخ علي جمعة، وأنا أحبه وأقدره على المستوي الشخصي، عندما يتحدث عن الآثار، التراجع عن هذه الأقاويل غير العلمية والتي يرددها غير المتخصصين".

شارك